طفلك يعاني من طفح الحفاظ الجلدي؟ إليك الأسباب وطرق المعالجة والحماية

طفلك يعاني من طفح الحفاظ الجلدي؟ إليك الأسباب وطرق المعالجة والحماية

إن طفح الحفاظ مشكلة تتطور على الجلد، نتيجة لبقاء الجلد رطبا لمدة طويلة مع احتكاك الحفاظ وملامسة الجلد للمواد الكيميائية الموجودة في البول والبراز، اذ يصبح الجلد احمر اللون، متقرحا، يسبب احساس بالحرق والتقريص ويبدو كانه تعرض للحرق.

 

وإن طفح الحفاظات هو احدى مشاكل الجلد المنتشرة بين الاطفال والرضع، لكنه قد يظهر في اية مرحلة عمرية لدى وجود حاجة لاستخدام الحفاظات، او الملابس الداخلية الواقية. ويظهر الطفح الحفاظي لدى الاطفال، غالبا، في سن تسعة اشهر حتى سنة.

 

كما يظهر طفح الحفاظ لدى الاطفال الذين ينامون لفترات طويلة و لساعات طويلة، دون ان يستيقظوا اذ يحصل التلامس بين الحفاظ وبين الجلد لفترات زمنية متواصلة.

 

ويعتبر طفح الحفاض من المشاكل الشائعة عند الاطفال الرضع لاسيما عندما يبدأ الطفل في مرحلة تناول الأطعمة الصلبة، وقد يسبب طفح الحفاض الخوف للأهل ولكن لا داعي للقلق فمعظم هذه الحالات يتم معالجتها بأساليب منزلية بسيطة. وتظهر أعراض هذا الطفح بأشكال مختلفة تتراوح من بقع حمراء صغيرة الى اخرى كبيرة تسبب احتكاكا والتهابا جلديا، فما هي أسباب طفح الحفاض وسبل معالجته؟

 

أعراض طفح الحفاضات إثنين، فما هي؟

 

إحمرار بشرة الطفل وظهور البثور دليل واضح على طفح الحفاظ

 

إن إحمرار بشرة طفلك وانتفاخها وظهور البثور عليها هو بمثابة دليل واضح على إصابة طفلك بالطفح الجلدي الخاص بالحفاظ، لذلك من الضروري إستعمال العلاجات المناسبة للتخفيف من هذا الطفح. 

 

بكاء طفلك وإنزعاجه المستمر دليل آخر على إصابته بطفح الحفاظ

 

إذا كان سلوك طفلك غير طبيعي وإذا كان إنزعاجه دائم و كان يواصل على البكاء ويصرخ اثناء تنظيفك للمنطقة الملتهبة، فذها خير دليل على إصابته بطفح جلدي جراء إستعمال الحفاظ.

 

أسباب طفح الحفاضات متعددة  نذكر أهمها:

 

 الحفاضات المبللة سبب أساسي في ظهور الطفح

 

إن عدم تغيير الحفاض المتسخ وتركه لفترة طويلة من شأنه ان يسبب تشققات في الجلد او حتى ظهور البثور.

 

المضادات الحيوية تؤدي الى الطفح الجلدي عند طفلك

 

اذا كنت تعطين طفلك المضادات الحيوية فهي تؤدي الى اضطراب الجهاز الهضمي لطفلك واصابته بالإسهال. فالاسهال من المسببات الاولية لإصابة طفلك بالطفح الجلدي.

 

الأطعمة الجديدة سبب في ظهور الطفح

 

عندما تقدمين لطفلك اطعمة جديدة او الاطعمة الصلبة فإن ذلك سيتسبب في تغيير مكونات البراز والخروج لدى طفلك، ما قد يؤدي الى إصابته بطفح جلدي مؤقت.

 

إحذري الحساسية الزائدة والمواد الكيميائية التي قد تسبب الحكة

 

اذا كان طفلك يعاني من حساسية زائدة في الجلد ومعرض للإصابة بهذه الحالة اكثر من غيره، قدد يسبب له ذلك ظهور الطفح الجلدي، كما أن طفح حفاض طفلك قد يكون ناتجا عن المواد الكيميائية المصنعة للحفاض والتي تسبب الحساسية والاحتكاك لطفلك.

 

الرطوبة والحرارة - البكتيريا والفطريات: عوامل أساسية لطفح الحفاظ

 

ان تعرض طفلك للرطوبة او الحرارة الشديدة قد تلعب دورا سلبيا في اصابة طفلك بإلتهابات جلدية وتشققات، وقد تشكل منطقة الحفاض منطقة رطبة ودافئة تعتبر بمثابة ارض خصبة للبكتريا والفطريات، لذلك من الممكن أن تنمو البكتريا أو الفطريات في ثنايا الجلد وتسبب الاحمرار والاحتكاك.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟