على ماذا يجب أن تعتمد تغذية الطفل في عيد الفطر؟

على ماذا يجب أن تعتمد تغذية الطفل في عيد الفطر؟

تغذية الطفل في عيد الفطر

مع انتهاء شهر رمضان وحلول عيد الفطر، لا بدّ من تأمين التغذية السليمة والمتنوّعة للطفل لحمايته من الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحّية وخصوصاً المُتعلّقة بالجهاز الهضمي.

كيف يجب أن تكون تغذية الطفل في عيد الفطر؟ الجواب نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

منح الطفل الفيتامينات والمعادن

 

يجب أن ترتكز تغذية الطّفل على الأطعمة التي تؤمّن له الفيتامينات والمعادن الضروريّة والمهمّة لنموّه وتطوّره.

في هذا الإطار، من الضّروري عدم تناول الطّفل أطباق اللحوم المليئة بالدّهون والكوليسترول صباحاً خلال الفطور ولا مساء على العشاء بهدف وقايته من الإصابة بأمراض القلب وتصلّب الشرايين.

في المقابل، لا بدّ من الإكثار من تناول جميع مُنتجات الألبان والأجبان والزبادي لمنح الطّفل الكالسيوم والحديد والفيتامينات وكمّية من البروتين التي تحتوي عليها مُنتجات الألبان.

 

التّركيز على الفاكهة والخضار

 

يُمكن تقديم أطباقٍ شهيّةٍ ومتنوّعة للطفل، تضمّ مُختلف أنواع الخضار في عيد الفطر. كما يجب الحرص على تعويد الطّفل على تناول بعض أنواع الفاكهة باستمرار خلال أيّام العيد مثل الكمثري والعنب والمانغو والتين. كما يُمكن تحضير سلطة الفواكه المقطّعة لشرائح صغيرة مع العسل على سبيل المثال.

كلّ هذه الاطعمة تقوّي المناعة والجهاز العصبي لدى الطفل وتجنّبه مشاكل المعدة والجهاز الهضمي كما تُساهم في الحدّ من الإمساك وعسر الهضم خلال العيد.

 

تناول الحبوب والمكسّرات مهمّ

 

بالإضافة إلى الأطعمة السابقة، لا بدّ من إدخال الحبوب إلى نظام الطفل الغذائي خصوصاً أيّام عيد الفطر؛ مثل الشوفان أو إضافته إلى طبق السّلطة وتناول المكسرات من اللوز والفستق والكاجو.

تتميّز الحبوب والمكسّرات باحتوائها على الدّهون غير المشبّعة والأحماض مثل أحماض الأوميغا 3 بالإضافة للكالسيوم والحديد والزيوت النباتيّة المُفيدة للصحّة.

 

ماذا عن الدّهون والملح والسكّريات؟

 

لأنّ الجهاز الهضمي لدى الطفل عادةً ما يكون حساساً، فإنّه لا يحتمل الأطعمة الغنيّة بالدّهون المسبّعة والكولسترول الضار كما أنّ جسمه لا يستطيع طرد السموم منه كما يجب.

لذلك، يُفضّل أن يتجنّب الطفل الأطعمة المليئة بالدّهون لكي لا تتراكم في دمه وجسمه وتُسبّب بعض الأمراض كالقلب والسكري.

كذلك، يُنصح بالتقليل من إطعام الطفل المأكولات المالحة حتّى لا تتسبّب في حدوث التهاباتٍ في جسمه، مع أهمّية التقليل من السكريات والحلويات والأطعمة المصنّعة الغنيّة بالسّكر.

 

الحدّ من المشروبات الغازيّة ضروريّ

 

بالإضافة إلى كلّ ما سبق، ولأنّ الطفل معروف بحبّه للمشروبات الغازيّة، لا بدّ من مُحاولة إقناعه بتجنّبها قدر الإمكان لأنّها تُسبّب خطورةً على صحّته. والأمر نفسه ينطبق على المشروبات الغنيّة بالكافيين ومشروبات الطاقة.

 

في حال الاعتماد على النّصائح المذكورة أعلاه، تكون تغذية الطفل سليمة خلال عيد الفطر وتؤمّن له العناصر الغذائيّة المهمّة والضروريّة لنموّه. 

 

لقراءة المزيد عن تغذية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:


إليكم بعض النصائح المفيدة لتغذية الأطفال الرياضيين!

3 عصائر صحية يجب أن تقدميها لطفلك!

نصائح تغذية مهمّة للأطفال في المرحلة المدرسية من الأخصائية راشيل قسطنطين

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟