فوائد لا تحصى للسمك على صحة الأطفال...تعرفوا عليها!

فوائد لا تحصى للسمك على صحة الأطفال...تعرفوا عليها!

 

يعدّ إضافة السمك إلى نظام الطفل الغذائي من أكثر القرارت أهمية على الإطلاق. فالأسماك توفر كمية كبيرة من المغذيات الضرورية ولأساسية التي يمكن ان تعزز من نموّ الطفل الفكري والبدني. ولكن ما هي فوائد السمك الأخرى للأطفال؟

 

فوائد السمك للأطفال

1

غنى في العناصر الغذائية الهامة

السمك مليء بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جيم الطفل للنموّ السليم، وهذا يشمل البروتين عالي الجودة، واليود، والفيتامينات والمعادن المختلفة. تعتبر الأنواع الدهنية من أكثر أنواع الأسماك فائدةً، ما في ذلك سمك السلمون والسلمون المرقط والسردين والتونة. فهذه الأسماك تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين D وهو عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون ومفيد لصحة العظام.

 

2

تعزيز نموّ الدماغ

حمض أوميغا 3 الدوكوزاهيكساينويك الدهني (DHA) مهم بشكل خاص لنمو الدماغ والعين وفقاً لدراسة من جامعة Children's Hospital Oakland Research Institute. ولكن، من المهم ألّا يتناول الطفل الأسماك التي تحتوي على الزئبق، ذلك لأن هذه المادة من شأنها أن تؤثر سلباً على دماغ الطفل ونموّه.

3

 

خفض خطر الإصابة بالربو

الربو هو مرض شائع بين الأطفال، ويتميز بالتهاب مزمن في الشعب الهوائية.

تشير دراسة لعلماء من جامعة University of North Carolina إلى أن الاستهلاك المنتظم للأسماك مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالربو عند الأطفال بنسبة 24 ٪، لذلك يُنصح بتناول وجبة من الأسماك مرتين في الأسبوع على الاقلّ.

4

 

تحسين نوعية النوم

يمكن ان يعاني الأطفال من مشاكل الأرق واضطرابات النوم، تماماً كما البالغين. وقد يلعب التعرض المتزايد للضوء الأزرق المنبعث من الشاشات الإلكترونية دوراً في لتأثير على نوعية النوم، هذا بالإضافة إلى نقص فيتامين D.

في دراسة لعلماء من جامعة University of Bergen استمرت لمدة 6 أشهر أجريت على 95 رجلاً في منتصف العمر، أدت وجبة السلمون 3 مرات في الأسبوع إلى تحسين في النوم والأداء اليومي لدى الأطفال.

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

 

‪ما رأيك ؟