كيف تتعاملين مع قلة نشاط طفلكِ الرضيع؟

كيف تتعاملين مع قلّة نشاط طفلكِ الرضيع؟

 قلة نشاط الطفل الرضيع

في الاسابيع الاولى بعد ولادته، من الطبيعي ان ينام الطفل الرضيع لمدة 16 ساعة في اليوم. ولكن، وبعد مرور فترة على ولادة الطفل، قد تلاحظ الام ان طفلها خمولاً وقليل النشاط، وهذا ما سوف يثير قلقها بشكلٍ كبيرٍ. ولكن، ماذا عن فلة نشاط الرضيع؟ هل هو أمرٌ طبيعي في هذه المرحلة؟

 

أسباب قلة نشاط الطفل الرضيع

الحالات الطبية

ان بعض الحالات الطبية، مثل انخفاض نسبة السكر في الدم او نزلات البرد والانفلونزا وقصور الغدة الدرقية، يمكن ان تسبب قلة نشاط الطفل الرضيع. لهذا السبب من الافضل ان تستشيري الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، وبالتالي سوف يصف العلاجات المناسبة.

 

نقص الاكسجين

في الحقيقة، ان نقص الاكسجين وعدم وصول هذا العنصر المهم الى دماغ الطفل الرضيع، يمكن ان يؤثر هذا الامر على نشاطه بشكلٍ كبير. قد يحدث نقص الاكسجين بسبب الولادة الطويلة او المتأخرة.

 

وجود ميكروبات التهابية في الدم

ان الميكروبات الالتهابية في الدم هو مرض يصيب الدم من خلال انتشار الجراثيم ما يؤدي الى اضعاف جهاز المناعة ويمكن بالتالي ان يسبب الخمول عند الرضع.

 

التعامل مع قلة نشاط الطفل الرضيع

- الى جانب استشارة الطبيب، والخضوع للعلاجات الطبية اللازمة، من المهم متابعة الرضيع باستمرار لضمان عدم تطوّر حالته الصحية.

- من المهم، واذا كنت تقومين بإرضاع طفلكِ من ثدييكِ، ان تتابعي هذه العملية ذلك لأن حليبكِ يوفر له كل الاجسام المضادة والازويمات التي تحميه من الامراض وتعزز من جهازه المناعي وتزيد من نشاطه.

- من المهم أيضاً ألّا تهملي اللقاحات اللازمة والضرورية لطفلكِ الرضيع، والتي ايضاً من شأنها ان تحميه من مضاعفات العديد من الامراض الخطيرة وتؤثر ايضاً على نشاطه.

- قومي بتشغيل بعض الموسيقى والرقص برفق معه اي من خلال تحريك يديه وقدميه. واحرصي ايضاً على التحدث معه بإستمرار.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟