كيف تعاقبين طفلك بعيداً من الضرب؟

كيف تعاقبين طفلك بعيداً من الضرب؟

لان العقاب بالضرب غير مجدٍ في تعديل سلوك الطفل، بل قد يزيد الأمر سوءا، ويعزز من خطر إصابته باضطرابات نفسية، وانعدام الثقة، ويجعل سلوكه عنيفا مع اصدقائه في بالمدرسة، سنحاول في هذا المقال من موقع صحتي ان نقدّم لك بعض الطرق البعيدة من العنف لتعديل سلوك طفلك.

 

بعيدا من الضرب كيف تتصرفين؟

 

لا يمكن تجاهل العقاب، لان له احيانا فائدة كبيرة مع السلوك العدواني والتخريبي للطفل. ولكن استخدام العقاب بالطريقة الصحيحة هو الذي يحدث فرقا، ويعلّم الاطفال الطريقة السلمية لحلّ المشاكل. وان افضل طريقة للعقاب، حين يسيء الطفل التصرف، بدلا من التهديد والصراخ والضرب، عزله في مكان مملّ لبعض الوقت، حتى يشعر بالذنب مما اقترفه. ومن المهم ان يشعر الطفل بالذنب ولو قليلا من دون ان يؤذيه. ولا تتجاهلي سلوك الطفل السيئ وغير المقبول، بل استخدمي العقاب الفوري لانه يحدّ من احتفاظ الطفل بالسلوك الخطأ، كذلك يحفظك من الشعور بمزيد من الغضب.

 

بعض النصائح لتعديل سلوك طفلك

 

- يمكنك رواية بعض القصص حول السلوك بشكل عام بما يناسب عمر طفلك، وطرح سلبيات واضرار هذا السلوك الخاطئ، بصورة تجعله يدرك مضاره، ويبتعد عنه.

 

- تجنّبي توبيخه أمام الآخرين، وحاولي ان تكافئيه او تصفقي له عندما يحسن التصرف.

 

- توجيه الطفل بشكل مباشر نحو القيام بالسوكيات والعادات السليمة.

 

- اشباع رغبة الطفل في الحصول على الاهتمام والحب والاحترام، لأن الحرمان العاطفي للطفل يدفعه إلى القيام بسلوكيات غير مقبولة بحثا عن الاهتمام أو للفت نظر المحيطين به.

 

- التحاور مع الطفل حول السلوك السيء الذي قام به، والإنصات إلى وجهة نظره.

 

- ابتعدي عن المسببات التي تدفع الطفل إلى القيام بسلوكيات سلبية غير مقبولة، مثل امتناعه عن اللعب مع اصدقاء السوء.

 

- تعليم الطفل كيف يجب ان يتصرّف اينما وجد.

 

- تعليم الطفل تحمل المسؤولية منذ الصغر، كرعايه اخواته الأصغر منه، فهذه الطريقة تحصّنه من ممارسة السلوكيات الخاطئة الصبيانية، لانها تشعره بانه اصبح كبيرا.

 

واسعوا معرفتكم عن تربية الاطفال من خلال موقع صحتي: 

 

انتبهوا الى هذه المفاهيم الخاطئة عن تربية الاطفال

هكذا تتقاسمان معاً مسؤولية تربية الاطفال

إنعكاسات سلبية تتركها التربية المزدوجة على الأطفال

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟