كيف تعالجين طفلك المصاب بالرشح؟

كيف تعالجين طفلك المصاب بالرشح؟

فاطمة مراد
علاج الرشح عند الأطفال الرضع

ان الأطفال تحت عمر السنتين معرضين بشكل كبير للإصابة بالرشح في موسم الإنفلونزا والزكام. ولذلك تتسائل الكثير من الأمهات حول الطرق العلاجية المنزلية التي يمكن اعتمادها عند اصابة الطفل بالرشح.


ما هي الطرق المنزلية لعلاج الرشح عند الأطفال؟

نظّفي ممرات أنفه

استخدمي قطرات المحلول الملحي لتنظيف أنف الرضيع وللتخفيف من الاحتقان، يمكنك استخدام شفاطة المخاط المخصصة لازالة الانسداد في أنف الرضيع. اجراء هذه الخطوات يشعر طفلك بالراحة خاصة قبل موعد نومه.

رطّبي هواء غرفته

رطبي هواء غرفة الرضيع بالرذاذ البارد لتغيير جو الغرفة الجاف ولتخفيف لزوجة مخاط الطفل كما لتسهيل عملية التنفس أثناء نومه. ويمكنك أن تستخدمي أجهزة تعقيم الهواء في الغرفة لازلة الجراثيم والميكروبات.

احرصي على راحته

ألبسي طفلك ثياب قطنية ناعمة ومريحة وتجنبي تغطيته بالبطانيات الثقيلة كي لا يشعربسخونة. واحرصي أن ينام في مواعيد نومه وأن يأخذ حاجته من الراحة. يمكن أن يساعده الحمام الفاتر على الاسترخاء قبل النوم.

حافظي على رطوبة جسمه

ان جفاف الجسم خطير جدا للأطفال خاصةً إذا كان عمرهم أقل من 3 أشهر. في حال كان طفلك يعتمد الرضاعة من الثدي حاولي ارضاعه بشكل متكرر حتى لا يصاب بالجفاف هذا وبالاضافة الى أهمية حليب الثدي في تقوية المناعة. أما اذا كان طفلك قد تخطى مرحلة الرضاعة أمامك عدة خيارات تلجئين إليها مثل إطعامه المرق أو العصير أو الماء.

قدّمي له الأطعمة المفيدة

اذا كان طفلك عمره فوق السنة يمكنك أن تعطيه القليل من العسل لمعالجة السعال، كما يمكنك اضافة الكركم الى وجبات طعامه لقدرته على التخفيف من أعراض الرشح وسيلان الأنف.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

كل ما يجب أن يعلمه الأهل عن الرشح والحرارة عند الأطفال

في أيّ حالة يؤثر الرشح على الحمل؟

اعراض ومضاعفات البرد والانفلونزا متشابهة... فما الفرق بينهما؟

 

‪ما رأيك ؟