كيف تعرفين أنّ طفلك ينمو بشكل طبيعيّ؟

كيف تعرفين أنّ طفلك ينمو بشكل طبيعيّ؟

لا يمكن مقارنة نموّ الأطفال بين بعضهم البعض. فمعدّل نموّهم ليس أمراً متطابقاً، لأنّ كلّ طفل يختلف عن الآخر في عوامل عدّة، كالعامل الوراثي، والنظام الغذائي وغيرهما من العوامل، ممّا يجعل المقارنة غير عادلة. ولكن هناك معدّلات طبيعيّة تساعدنا في معرفة اذا كان نموّ الطفل سليم ويسير بشكل طبيعيّ. فكيف يمكن معرفة المعدّل الطبيعيّ لنموّ الطفل؟

 

قياس معدّلات النموّ عند الطفل

 

هناك قياسات عدّة يجب أن تتعرّف عليها الأم، لكي تدرك مدى تطوّر طفلها ونموّه الصحيح، وهل يتماشى مع المعدّلات الطبيعية، أم يعاني من خلل في معدّلات النمو. تشمل تلك القياسات، قياس الوزن والطول. 

 

قياس الوزن: عند الولادة، يكون وزن الطفل الطبيعي بين 3 الى 3.5 كلغ. ثم يبدأ بالزيادة الطبيعيّة بمعدل 750 جراما شهريّاً، ليصل خلال الأشهر الأربعة الأولى إلى ضعف وزنه عند الولادة أي حوالى 6 كلغ، ثم يتغيّر معدّل زيادة الوزن إلى 500 جرام شهريّاً. ثم يبدأ معدّل زيادة الوزن في التناقص ليكون 250 جراماً شهريّاً خلال الأشهر الأربعة التالية حتى يتمّ عامه الأوّل. وفي هذا السنّ يصبح وزن الطفل ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة أي ما يعادل 9 كلغ. ثم يصبح معدّل زيادة الوزن 2 كلغ سنويّاً حتى سن السادسة ليصبح وزنة حوالى 20 كلغ.

 

قياس الطول: الطفل عند ولادته يكون طوله حوالى 50 سم ليصل إلى 75 سم عند اتمام عامه الأوّل. ثم يزيد طول الطفل ليصل إلى 87 سم عند إتمام عامة الثاني. ويزداد طوله إلى 93 سم عند عمر 3 سنوات، ليصل بعد ذلك إلى 100 سم أي ضعف طوله عند الولادة عند عمر 4 سنوات. ثم تصبح الزيادة في الطول بمعدّل 7 سم سنويا خلال الأربع سنوات التالية، حتى اتمام 8 سنوات. ثم تصبح الزيادة ما يقارب الـ 5 سم سنويّاً حتى عمر 12 سنة.

 

طريقة حسابيّة

 

يجب على الأم أن تراقب وزن طفلها وطوله، حتى اذا شكّكت بخلل ما في معدّل نموّه، أن تراجع الطبيب فوراً. ويمكن أن تحسب الأم بطريقة بسيطة، وزن طفلها وطوله المثالييّن من خلال هاتين المعادلتين. 

 

- طول الطفل = (عمر الطفل بالسنة X 5) +80. 

- وزن الطفل = (عمر الطفل بالسنة X  2)+8.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن نمو الاطفال عبر موقع صحتي: 

 

هذا هو الفرق بين نمو البنت ونمو الصبي

هذه هي التطورات التي سيعيشها طفلك في الشهر الرابع

تأخر نمو الطفل مشكلة قد تواجهكم... تعرفوا على أعراضها وطرق الوقاية منها 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟