كيف نحمي أطفالنا من خطر فقر الدم؟

كيف نحمي أطفالنا من خطر فقر الدم؟

يعاني الكثير من الأطفال من فقر الدم لسبب أو لآخر واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم أسباب فقر الدم عند الاطفال وكيفية معالجته. 

 

أسباب فقر الدم وأعراضه عند الاطفال

 

من أبرز الأسباب التي تقف ورا فقر الدم عند الأطفال نذكر اعتماد الغذاء عند الأطفال على النباتيات من دون إدراج اللحوم فيه، الى جانب ذلك نذكر أمراض الجهاز الهضمي كسء امتصاص الغذاء والتسمم الغذائي. إن الاقتصار على الرضاعة الطبيعية عند الأطفال من دون مواد غذائية في السنة الأولى قد يسبب فقر الدم، هذا ونشير أيضاً الى انخفاض الوزن عند الولادة. نعلم أن الطفل مصاب بفقر الدم بسبب التعب الظاهر عليه مع كثرة النوم وضعف النمو المتوقع لديه لسن معين الى جانب ضيق النفس وسرعة ضربات القلب واضطرابات السلوك والعصبية والارتباك وعدم الشعور بالراحة مع تشتت الانتباه وضعف التركيز. الإلتهاب المتكرر في اللوزتين والإنفلونزا يظهران أيضاً فقر الدم عند الأطفال.

 

كيفية علاج فقر الدم عند الاطفال

 

مع الدجاج المدرج في النظام الغذائي اعلمي أن طفلك يتغذى بالحديد لأن الدجاج غني به، ومن ناحية أخرى يمكننا أن نقدم للطفل الفول السوداني الذي يحسن من عملية امتصاص الأمعاء وهو مصدر غني بالحديد. كما يمكن تناول اللحوم الحمراء ويفضل تلك الخالية من الدهون ومن بينها لحم العجل أو الكبد الغني بالحديد والمأكولات البحرية مهمة في هذه الحال لأنها تزود الجسم بالحديد ومن بينها ملح البحر والجمبري السلمون والمحار. صفار البيض مهم لمعالجة فقر الدم عند الأطفال لأنه يمد الجسم بكمية مناسبة من الحديد. الحبوب الكاملة مفيدة لأنها مصدر غني بالحديد ومن بينها العدس والأرز الأسمر والفاصولياء البيضاء...ومن الجدير بالذكر أن الطماطم والخضراوات الورقية مناسبة جداً لمكافحة فقر الدم. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع فقر الدم من خلال موقع صحتي: 

 

واسعوا معرفتكم عن فقر الدم الخبيث

ما هو تأثير فقر الدم على المرأة بعد الولادة؟

اعراض فقر الدم واضحة وعليكم أن تحذروها

‪ما رأيك ؟