كيف يمكن أن تعلموا طفلكم السلوكيات الجيّدة؟

كيف يمكن أن تعلموا طفلكم السلوكيات الجيّدة؟

طريقة تعليم الطفل السلوكيات الجيدة

يحلم الأهل بتربية طفلهم على الأصول، أي على التحدث والتصرف بتهذيبٍ واستخدام مصطلحات معيّنة مثل "من فضلك" و "شكراً". إن فهم أساسيات الأخلاق الحميدة سيساعد الطفل على تعلّم السلوكيات الجيدة من أهله، خصوصاً إذا كانوا مثالاً حيّاً له.

 

طريقة تعليم الطفل السلوكيات الجيدة

الاحترام

من أهم أسس الأخلاق الحميدة تكمن في احترام الشخص الآخر، وتبدأ خصوصاً في التصرف بكلّ إحترام معكم أنتم الأهل. فالإحترام يبدأ من خلال تقدير كلّ ما تقدموه له، من عاطفة ومحبة وأشياء مادية حتى. كما ويمكن للإحترام أن يكون من خلال التعبير عن الشكر في حال حصل على خدمة منكم أو من ايّ إنسانٍ آخر، وأن يفهم أن الشخص الآخر يضحّي بأمور كثيرة ليقدّم به هذه الأمور.  ولا تنسوا أبداً أن تحترموه وتحترموا بعضكم بعضاً داخل المنزل، وخارجه ما يجعله يدرك أن هذا هو التصرف الصحيح.

 

تعليمه بعض المصطلحات في وقت مبكر

حتى الأطفال الذين يبلغون من العمر عامين يمكنهم أن يتعلموا أن يقولوا "أرجوك" و "شكراً". على الرغم من أنهم لا يفهمون بعد المعنى الصحيح لهذه الكلمات، لكن يجب أن يتعوّد الطفل على قول "من فضلك" أو "أرجوك" قبل طلب أي شيء، و"شكراً"  بعد الحصول عليه. في وقت لاحق سيستخدم الطفل هذه الكلمات ولكن مع فهم أنها تجعل الآخرين يشعرون بالرضا تجاه مساعدته.

 

تصحيح سلوكيات الطفل

أفضل طريقة للتعلم هي ارتكاب الأخطاء، وبالتالي من خلال تصحيح سلوكياتهم، يمكنهم الحصول على تقدير أعمق للطرق وكيفية تطبيقها. بعض الأمثلة تشمل:

إذا كنتم تجرون محادثة مع شخصٍ آخر وكان الطفل يقاطعكم بإستمرار، فأشيروا برفق إلى أن هذا سلوك غير ملائم وكيف يمكن الإنتظار حتى تنهون حديثكم حتى يقول ما لديه.

أو إذا كان الطفل يصرخ في الأماكن العامة، يجب الإصرار على خفض صوته وإخباره عن سبب ذلك، على سبيل المثال هناك أشخاص يقرؤون أو يستمتعون بالغداء في مكان قريب.

 

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟