كيف يمكن ان تتعاملي مع السلوك التخريبي عند الطفل؟

كيف يمكن ان تتعاملي مع السلوك التخريبي عند الطفل؟

التخريب عند الطفل

يعتبر فعل التخريب من بين المشاكل الشائعة التي يمكن ان يعاني منها طفلك والتي قد تثير قلقك وتتسبب بالكثير الإزعاج لكِ ولمن حولك. من هنا، وإذا كان طفلك يعاني من هذه المشكلة، لا بدّ ان تتابعي قراءة السطور القادمة.

 

أسباب التخريب عند الطفل


الغيرة

إن الغيرة تعتبر من بين أكثر الأسباب التي تجعل الطفل يقوم بتخريب أغراض المنزل، ألعابه الخاصة وحتى الألعاب التي تخصّ أصدقائه. من هنا، وكردة فعلٍ على غيرته، يمكن ان يعبّر بشكلٍ عنيف مع كلّ ما يحيط به ويقوم بتخريب وتكسير كلّ ما يمكن ان تصل يداه إليه.

 

كثرة الدلع

يمكن لكثرة الدلع ان يكون سبباً وراء سلوك الطفل التخريبي. فعندما يقوم الأهل بتدليع الطفل بشكلٍ مفرط، قد يلجأ إلى التخريب بحال لم يستجيبوا لطلباته على الفور. فهو يستخدم التخريب كشكلٍ من أشكال الرفض والتمرّد.

 

السيطرة واثبات القوة

يلجأ الطفل إلى السلوك التخريبي، بهدف إثبات قوته البدنية وسيطرته على الجوّ العام في المنزل أو عند التعامل مع أصدقائه. من هنا، وليبرز كامل قدراته الجسدية، يقوم بتكسير ألعابه وألعاب غيره بغية تخويفهم وفرض قوانينه عليهم.

 

علاج التخريب عند الطفل


التحدث إليه

إن التحدث مع الطفل حول السلوك التخريبي السيء الذي يضرّ به وبمن حوله، يمكن ان يساعد على فهمه أكثر وعلى توجيهه وتعليمه طرق السيطرة على ردّات فعله وتصرّفاته العنيفة.

 

تعليمه بعض الأنشطة والهوايات الجديدة

إن تشجيع الطفل على ممارسة التمارين الرياضية وتعلّم بعض الأنشطة الجديدة يمكن ان يساعده في السيطرة على سلوكياته والتفكير قبل التصرّف. من هنا، لا بدّ من ان تحرصي على تعليمه بعض الأنشطة التي من شأنها ان تخفض من هرمونات التوتر والإجهاد التي تكمن وراء سلوكه التخريبي.

 

العلاج النفسي

بحال لم تنجح الحلول السابقة، إن العلاج النفسي ضروريّ جداً لعلاج سلوك الطفل التخريبي. من هنا، إن العلاج النفسي يساعد على تحديد السبب الرئيسي لسلوك الطفل التخريبي ويجد له حلولاً تخلّصه من تلك المشكلة. 

 

لقراءة المزيد عن تربية الاطفال إضغطوا على الروابط التالية:


إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال


‪ما رأيك ؟