لماذا يصاب الاطفال باستسقاء الدماغ؟

لماذا يصاب الاطفال باستسقاء الدماغ؟

في تعريف علمي دقيق لمرض استسقاء الدماغ عند الاطفال يشير العلماء والاطباء الى ان هذا المرض هو عبارة عن تراكم مفرط للسائل النخاعي داخل بطينات المخ؛ مما يؤدي إلى اتساعها، وحدوث ضغط ضار على أنسجة المخ، والسائل النخاعي في حالته الطبيعية يعمل على حماية الدماغ من التلف، وإزالة المواد الضارة من المخ، وتوفير الغذاء له. فما هي انواع هذا المرض واسبابه؟ وكيف يمكن تشخيصه؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أنواع استسقاء الدماغ عند الاطفال

 

هناك نوعين من مرض استقساء الدماغ عند الاطفال الأول خلقي يحدث عند الولادة، وسببه إصابة الأم الحامل بأمراض أثناء الحمل، ويحدث لدى الأطفال المبتسرين أيضاً، والثاني هو استقساء الدماغ المكتسب والذي يحدث نتيجة تعرض الطفل لحادث ما، أو التهابات في المخ أو أورام المخ.

 

أسباب استقساء الدماغ عند الاطفال

 

اذا كان مرض استقساء الدماغ عند الاطفال ناجماً عن مرض خلقي فان الاسباب في هذه الحالة تعود الى خلل في تخليق الجهاز العصبي وفقرات العمود الفقري مما يسبب وجود فتحة في عظام العمود الفقري يخرج منها الحبل الشوكي خارج الجسم. وغالباً يكون هناك تحرك للحبل الشوكي إلى أسفل مكانه الطبيعي ، ومن ثم يتحرك المخ والمخيخ إلى الأسفل كذلك. أو يكون السبب ناجماً عن عدم اكتمال تكوّن منطقة المخيخ والبطين الرابع. مما يسبب توسع البطين الرابع وضغطه على نسيج المخ المحيط به.

 

أما في الحالة الثانية فتكون الاسباب ناتجة عن التهابات المخ والأغشية المحيطة به أو حالات أورام المخ أو نتيجة إصابة بالرأس، وفي هذه الحالة تظهر الأعراض على شخص طبيعي لم يكن يعاني من أي اختلال في تكوين الجهاز البطيني أو المخ، وذلك في أي مرحلة عمرية، وبالتالي فانها لا تقتصر فقط على الاطفال بل قد يكون الاطفال واحدة من الفئات التي تتعرض لهذه المشاكل.

 

تشخيص استسقاء الدماغ عند الاطفال

 

ان التشخيص الأولي لمرض استقساء الدماغ عند الاطفال يكون عند الولادة، نتيجة ملاحظة كبر حجم الرأس بصورة الذي يكون مبالغ فيها وعدم تناسبه مع وزنه.

 

علاج  استقساء الدماغ عند الاطفال

 

ويتم علاج هذه الحالة بإجراء عملية جراحية توصيلية تسمى القسطرة الدماغية  تقوم بنقل السائل المتراكم من داخل البطينات، الا ان هذه العملية لا تتم الا بعد الفحص الطبي الدقيقي للمولود ثم إجراء بعض الفحوصات والأشعة، وخاصة الأشعة فوق الصوتية، التي تفيد في اكتشاف الحالة لدى المواليد.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

تنبّهي الى أعراض استسقاء المخ عند طفلك

ضمور المخ عند الاطفال... هذه هي اعراضه!

إغماء الطفل حالة خطيرة لا تهمليها

‪ما رأيك ؟