لماذا يناغي طفلي؟

لماذا يناغي طفلي؟

في طور النمو هناك اصوات يصدرها الطفل وتسمى مناغات ويكون ذلك للتعبير عن فرحه أو تجاوبه مع أبويه أو أي شخص. يبدأ ذلك من عمر الشهرين وتعتبر المناغات من مراحل تطور الكلام عند الاطفال اذ ان معظمهم يمرون بها قبل البدء بالكلام. تلاحظ الأم بدء طفلها بالمناغات من عمر الشهرين وحتى عمر السبعة اشهر وتستمر لبضعة اشهر حتى يبدأ بالكلام بشكل مفهوم وصحيح.

 

متى يناغي طفلي؟

 

تكون المناغات من خلال إصدار أصوات عديدة وتعتبر من المواقف الممتعة عند الطفل فهو ما يلبث ان يبدأ بمناغات شيء معين حتى يبدأ بإعادته مراراً وتكراراً. يستمتع الطفل كثيراً عندما يقوم الوالدين بمناغاته والتحدث اليه وهنا يأتي دور الاهل في ذلك. من المعلوم ان التحدث مع الطفل بنفس لغته يساعده كثيراً على تطوير مهاراته الكلامية لأنه قد تبين ان ضرورة تشجيع الطفل على المناغات لها تأثير قوي على تسريع نمو الكلام لديه. إن استجابة والأمهات الآباء لمناغات اطفالهم الرضع تساعدهم على تشكيل الاصوات الاكثر صعوبة وتطوير مهاراتهم اللغوية ولكن يجب الحذر دائماً لأنه في حال لم يمر الطفل بمرحلة المناغات فذلك يدل على وجود ضعف في السمع ويجب استشارة الطبيب على الفور لتشخيص حالته.

 

يناغي طفلي ليلفت انتباهي

 

وينتقل الطفل بعدها من مرحلة المناغات الى اصدار اول كلمة حقيقية ذات معنى كـ "ماما" او "بابا فهل من شيء اجمل من سماع طفلك يناديك باولى كلماته؟ وهل تعلمين ان طفلك يتعلم المناغات من ردود افعالك وحركاتك فعندما يتحرك وجهك أو فمك فهو يلاحق كل تعبير تقومين به، وللفت انتباهك يناغي ويصدر اصوات تكون سبباً لضحكتك وتجعله يرغب في تكرارها مراراً وفي بعض الاحيان تكون حقيقية ويعنيها. ومع تطور طفلك بشكل اجتماعي أي عند البدء برؤية بعض الناس الجدد من حوله يناغي لللفت الانتباه.

 

وسعوا معلوماتكم عن مراحل نمو الطفل عبر موقع صحتي:

 

تأخر نمو الطفل مشكلة قد تواجهكم... تعرفوا على أعراضها وطرق الوقاية منها

مرحلة الطفولة المبكرة: أساس لتكوين الذات ونمو الشخصية والفكر!

هذه هي مراحل النمو في علم النفس

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟