لماذا يُعتبر التنويع في طعام طفلك مهمّاً له؟

لماذا يُعتبر التنويع في طعام طفلك مهمّاً له؟

يحتاج الطفل الى تغذية سليمة، من أجل نموّه وتطوّره. فهي من أساسيات بناء جسم قويّ وسليم، ولتحقيق ذلك، لا بدّ من التنويع في طعام الطفل، لكي يحصل على كل العناصر الغذائية الضرورية والفيتامينات المفيدة لنموّه وتطوّره.

 

لماذا يعتبر التنويع في طعام طفلك مهمّاً؟

 

- من المهم جداً أن تقدّمي لطفلك نظاماً غذائياً متنوعاً. فالأغذية المختلفة توفر له مواد مغذية متعدّدة، من أجل تعزيز نموّه وتطوّره بشكل صحي.

 

- بعد الفطام، من المهم أن تقدّمي لطفلك تشكيلة منوعة من الأغذية والنكهات لأنّه في تلك الفترة تصبح لديه أطعمة ونكهات مفضلة. 

 

- اذا تبّين لك أن طفلك لا يحب طعاماً محدداً، تذكري أنه لن يتقبّله من المرّة الاولى، فهو يحتاج الى تذوّقه لأكثر من مرة. ويؤدي تشجيع الطفل على اتباع النظام الغذائي المتنوّع والصحي خلال مراحل مبكرة من عمره إلى تفضيله الطعام الصحي لاحقاً في الحياة.

 

فوائد الغذاء المنوّع

 

الأغذية النشوية: كمنتجات الخبز، والأطعمة المكونة من الحبوب، والمعكرونة، والأرز، والبطاطس. توفر هذه الأغذية لطفلك الطاقة التي يحتاجها لينمو ويتطور. قدّمي له حصة منها مع كل وجبة، لكن احرصي على ترك مساحة كافية للأغذية الأخرى الغنية بالفيتامينات مثل الخضروات ومنتجات الألبان الغنية بالكالسيوم.

 

الفواكه والخضروات: تحتوي على تشكيلة واسعة من الفيتامينات والمعادن المهمة لنموّ طفلك. قدّمي له مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات مختلفة الألوان. امنحيه قليلاً منها في كل وجبة، وقدميها له كوجبات خفيفة. 

 

منتجات الألبان: غنية بالبروتين والكالسيوم وبعض الفيتامينات والمعادن.

 

البيض والبقوليات: مثل العدس والفاصولياء، والحمص. تعتبر هذه الأغذية مصدراً غنياً للبروتين. حاولي أن تعطيه شيئاً من هذه المجموعة مرة أو اثنتين في اليوم. في حال كنت تمنحين طفلك نظاماً غذائياً نباتياً، عليك أن تزيدي هذا إلى مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

 

اللحوم والأسماك: هي مصدر آخر للبروتين والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة كالاوميغا3. ومن المهم لطفلك أن يأكل الكثير من هذه الأحماض.

 

الأغذية الغنية بالدسم: السكر، الزيوت، والزبدة، والكعك، والبسكويت كلها تزوّد طفلك بالكثير من الطاقة، ولكنها تحتوي على كميات قليلة من الفيتامينات والمعادن. ويمكن أن تدعي طفلك يستمتع بها بشكل عرضي من وقت إلى آخر.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من المعلومات عن غذاء اطفالكم:

 

هل يمكن اضافة الملح الى طعام الطفل الصغير؟

الفواكه أساس صحة الطفل ونموه السليم

حضّري أشهى بسكويت للأطفال بهذه الطريقة!

‪ما رأيك ؟