لمَ تُصيب الحازوقة الرّضيع؟ وكيف يُمكن التعامل معها؟

لمَ تُصيب الحازوقة الرّضيع؟ وكيف يُمكن التعامل معها؟

تُعدّ الحازوقة عند الرّضع شائعةً جداً وتحدث بشكلٍ طبيعي لا يجب القلق منها أو جعل الطّفل يشعر بالخوف، وهي عبارةٌ عن حالةٍ فسيولوجيّة لدى حديثي الولادة قد تستغرق مدّة 15 دقيقة وتذهب وحدها من دون أيّ مشكلة. فما هي أسباب الحازوقة وكيف يُمكن التعامل معها؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي

 

أسباب الحازوقة عند الرّضع

 

تحدث الحازوقة للرّضع بسبب عدّ ة عوامل، نذكر أبرزها في ما يلي:

 

- الارتجاع لمحتويات المعدة ومنها للمريء: يحدث ذلك نتيجة عدم اكتمال تكوين العضلة العاصرة بين المريء والمعدة فيختلط الطّعام والحمض معاً، مما يثير خلايا عصبيّة تسبّب تلك الحازوقة.

 

- تناول كمّيةٍ زائدة من الحليب: إنّ تناول الرّضيع لكمّية حليبٍ زائدة يسبّب تمدّد الحجاب الحاجز وتحدث الحازوقة عند عودته مرة أخرى.

 

- بلع الهواء: أثناء تناول الحليب من الزجاجة قد يبلع الرّضيع هواء زائداً، وهذا يحدث نتيجة دخول الهواء بشكلٍ أسرع من الثدي، فتحدث أعراضٌ للطفل مشابهة لتناوله طعاماً زائداً.

 

- حساسية الرّضيع: قد تكون إصابة الرّضيع بحساسية تجاه بعض البروتينات الموجودة بالحليب الصناعي أو حليب الامّ وراء حدوث الحازوقة، إذ أنّ هذا السبب يؤدّي إلى التهابٍ بالمريء.

 

 - الملوّثات: في بعض الأحيان تحدث الحازوقة نتيجة الملوثات والأتربة التي تثير الجهاز التنفّسي للرّضيع محدثةً حكّة مستمرّة وبالتالي ضغطاً على عضلة الحجاب الحاجز.

 

كيف يُمكن التعامل معها؟

 

هناك بعض العادات التي نطبّقها مع الرّضيع اعتدنا على القيام بها من دون أن نُدرك أنّها علاجٌ للحازوقة! في ما يلي أبرز النّصائح لعلاج الحازوقة.

 

- تخصيص فرصة للتجشؤ: ينبغي أن يستريح الرّضيع من الطعام قليلاً وأن تكون له فرصة للتجشؤ لكي يتخلّص من الحازوقة، حيث أنّ التجشؤ يُساعد على التخلّص من الهواء الزائد والذي يسبّب تلك الحالة.

 

- الطّعام الصلب: يُمكن السماح للرّضيع بتناول طعامٍ صلب كوضع حبات السكر تحت لسانه، حيث أنها تساعد على إراحة الحجاب الحاجز.

 

- تدليك ظهر الطّفل: من الجيّد القيام بتدليك ظهر الرّضيع أثناء وضعه جالساً في صورةٍ مستقيمة على شكل حركاتٍ، كما يُمكن وضع الطفل على بطنه والقيام بنفس الحركات مع التأكّد من وجود سطحٍ ناعم تحته.

 

- تجاهل الحازوقة: في حال لم تفلح كلّ هذه المحاولات، يُفضّل ترك الحازوقة تختفي بمفردها فغالبًا هذا ما يحدث.

 

بعد قراءة هذه السّطور والتعرّف على أسباب الحازوقة عند الرّضع وطرق علاجها، لا داعي للقلق بعد الآن.

 

اقرأوا المزيد عن صحة الرضيع على هذه الروابط:

 

هل يُصاب طفلكِ الرضيع بالتشنجات؟ إليكِ أبرز أسبابها

حاربي الحازوقة عند الرضيع بهذه الطرق البسيطة!

لا تقلقي من إصابة طفلكِ بالشّهقة... فهذه هي أسبابها!

‪ما رأيك ؟