لن تسمحوا لطفلكم تناول المايونيز بعد الإطلاع على أضراره!

لن تسمحوا لطفلكم تناول المايونيز بعد الإطلاع على أضراره!

يحرص جميع الأهل بشكلٍ كبير على الاهتمام بدقة بتفاصيل نظام طفلهم الغذائي. من هنا، إنهم يختارون أفضل أنواع الأطعمة التي من شأنها أن توفر العناصر الغذائية التي يحتاجها والتي تساعده على النموّ العقلي والبدني. ولكن، عند اختيار الأطعمة الصحية لطفلكم، ننصحكم بتجنب استخدام المايونيز لما ه من أضرار صحية لا تحصى ولا تعدّ. فما هي إذاً أضرار المايونيز على صحة طفلتكم؟

 

اضرار المايونيز للأطفال

1

كميات كبيرة من دهون أوميغا 6

غالباً ما يتم صناعة المايونيز بزيت فول الصويا أو زيت الذرة أو خليط من الزيوت النباتية الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميغا 6. على الرغم من أن أحماض أوميغا 6 الدهنية ضرورية لصحة الطفل، إلّا ان هذه النسبة غير الصحية في المايونيز تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان ومرض السكري من النوع 2 وهشاشة العظام وكذلك اضطرابات الالتهابات والمناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

2

 

محتوى عالي من السكر

يحتوي المايونيز العادي على حوالي غرام واحد من السكر لكل ملعقة كبيرة، في حين يحتوي المايونيز قليل الدسم على الكثير من السكر المضاف، أي أكثر من 4 غرامات لكل ملعقة، وهو ما يعادل ملعقة صغيرة كاملة من السكر لكل ملعقة كبيرة من المايونيز. المايونيز، وخصوصاً الصنف قليل الدسم، ليس ابداً صحياً للأطفال خصوصاً أنه يرفع من نسبة السكر في الدم بشكلٍ كبير، كما انه يعرّضه للإصابة بهذا المرض في حال كان جسمه مستعداً لذلك جينياً.

 

3

 

المكوّنات الاصطناعية

يحتوي المايونيز أيضاً على الكثير من المكونات الاصطناعية، مثل المواد الحافظة والجلوتامات أحادية الصوديوم وغيرها. لهذا السبب يمكن الإحتفاظ بالمايونيز في الثلاجة لعدة أشهر. من المعروف عموماً ان المكونات الكيميائية والمكونات المضافة إلى المايونيز آمنة للطفل، لكن أيضاً وفقاً لجامعة هارفارد، لقد تمّ التبليغ عن أعراض مثل الصداع والغثيان والخمول، عند تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المكوّنات.

لقراءة المزيد حول العناية بصحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟