لهذه الأسباب لا تهملوا تنظيف لسان طفلكم!

لهذه الأسباب لا تهملوا تنظيف لسان طفلكم!

رشا أيوب
تنظيف لسان الطفل

على الرغم من أهميتها، تعتبر عملية تنظيف لسان الطفل من المهمات صعبة على بعض الاهل ذلك لأنّها يمكن أن تسبّب الانزعاج له فيبدأ بالبكاء. إلّا ان موقع صحتي سوف يطلعكم على أهمية تنظيف لسان الطفل وطرق تطبيقها بالشكل الصحيح، فتابعوا القراءة.

 

لماذا يجب عليكم تنظيف لسان طفلكم؟

يواجه الأهل الذين لا يعتنون بصحة فم أطفالهم صعوبات في الحفاظ على صحتهم العامة. إذا لم يتم تنظيف اللسان بانتظام، فإن خطر الإصابة بالأمراض والجراثيم والبكتيريا يزيد، مما يؤدي إلى مشاكل في اللثة والأسنان.

والسبب الرئيسي الذي يجعل الأطباء ينصحون بتنظيف اللسان هو أنه يساعد في إزالة جزيئات الطعام غير الضرورية، وتقليل رائحة الفم الكريهة وتقليل التراكم الجرثومي.

لذا يعدّ تنظيف اللسان مرتين يومياً أثناء تنظيف الأسنان، أكثر فائدة وفعالية من تنظيف الأسنان فقط. ومن المهم التركيز على هذه العادة وتثقيف طفلك لجعلهت جزءاً من نظافة الفم عنده.

 

طرق تنظيف لسان الطفل

- استخدموا قطعة قماش قطنية ناعمة وقوموا بتغميسها في ماء دافئ، لكن احذروا من أن الماء ليس ساخناً جداً لأنه قد يسبب تهيجاً في براعم التذوق الموجود على اللسان وقد يتداخل مع السلوك الطبيعي لتناول الطعام.

- إجبار الطفل على فتح فمه عن طريق خفض الشفاه السفلية.

- لدى بعض الأطفال تكون جزيئات اللسان ملتصقة بدقة. في هذه الحالة، ينصح بفرك اللسان باستخدام قطعة قماش مع نقطة من معجون أسنان لإزالة الجسيمات اللاصقة الصلبة.

- من المهم تشطيف فم الطفل بشكل صحيح للحد من احتمال بقاء آثار معجون الأسنان في الفم (حيث قد يبتلع الطفل بقايا معجون الأسنان). يجب أن يكون هذا موضوعاً مثيراً للقلق لأن بعض معجون الأسنان يحتوي على مواد كيميائية مضرة.

- أثناء تنظيف اللسان، تأكدوا من تنظيف اللثة والأسنان والخدين.

- بعض الأطفال لا يسمحون للأهل بتنظيف لسانهم بسبب تحرّكهم وانزعاجهم، لكن يجب المحاولة قدر الامكان. وفي جميع هذه الحالات، من المهم زيارة طبيب الاسنان لينظف لسان الطفل بنفسه وليكشف على صحة اسنانه.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة المزيد عن مشاكل اللسان إضغطوا على الروابط التالية:

بياض اللسان... اسبابه عديدة والعلاج سهل

لماذا نعاني من مرارة اللسان؟

التهابات اللسان قابلة للعلاج سريعاً واليكم اسبابها

‪ما رأيك ؟