ما الذي يسبب وفاة الطفل خلال ايامه الاولى من الحياة؟

ما الذي يسبب وفاة الطفل خلال ايامه الاولى من الحياة؟

من اصعب التجارب التي يمكن ان يعيشها الاهل، موت طفلهم بعد ٩ اشهر من انتظار الولادة بشوق. ولكن هذا ما يحدث لطفل واحد من اصل ٣٠٠ طفل خلال ايامهم الاولى بعد الولادة بحسب الاحصاءات العالمية. فما الذي يؤدي الى وفاة الطفل الرضيع؟ وكيف يمكن التعامل مع الموضوع؟ اليكم المعلومات من موقع صحتي.

 

الخطوات الاساسية لاستحمام الطفل الرضيع

 

اسباب وفاة الطفل الرضيع

 

يقع الكثير من الاهل وخصوصاً الامهات في مشكلة القاء اللوم على الذات حين يموت الطفل بعد ولادته بايام قليلة، فيبدأن بالتفكير اذا كنّ اخطأن في اي امر واذا كنّ سببن له الوفاة. لكن الحقيقة ان اسباب وفاة الطفل الرضيع مختلفة عما تظنون تماماً، واليكم ابرزها:

 

- الولادة المبكرة اي قبل الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل

- متلازمة ضيق التنفس او الالتهاب الرئوي

 

لهذه الأسباب يجب ان تدلكي طفلك الرضيع

 

- نزيف الدماغ

- التهاب الامعاء التقرحي

- التشوهات الخلقية مثل وجود عيب في القلب او الرئة

 

لا تهزّي طفلك الرضيع... وإلا!

 

طريقة التعامل مع الوفاة

 

لا شك انّ الصدمة ستكون كبيرة على الاهل خصوصاً اذا كان هناك امل يشعرون به خلال الايام القليلة بعد الولادة، ولكن التخلص من الشعور بالذنب اساسي اولاً للتعامل بطريقة عقلانية مع الموضوع. وهناك العديد من الاهالي الذين يفضلون العودة الى حياتهم الطبيعية سريعاً لعدم التفكير بالموضوع، ولكن البعض الاخر يحتاج الى فترة للتعافي. لذلك لكل شخص طريقة تعامل مختلفة عن الاخر مع هذه الصدمة العاطفية التي يمكن ان تهزّ الاسرة، ولكن طلب المساعدة مع اختصاصي نفسي يمكن ان يساعد على تجاوز المشكلة دون ان تؤثر على افراد الاسرة وتؤدي الى حالة من الاكتئاب في العائلة.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟