ما هو المعدل الصحيح لزيادة وزن طفلكِ الرضيع شهرياً؟

ما هو المعدل الصحيح لزيادة وزن طفلكِ الرضيع شهرياً؟

رشا أيوب
 معدل زيادة وزن الرضيع شهريا

من الأمور التي تسبب القلق لمعظم الأمهات هي معدل زيادة وزن الرضيع شهرياً، وعمّا اذا كان ينموّ بالشكل الصحيح. فزيادة الوزن بشكلٍ صحي شهرياً، يمكن ان يساعد الطفل في تحقيق النموّ البدني والمعرفي بطريقة سليمة. ولكن، ما هو معدل زيادة وزن الرضيع شهرياً؟

 

معدل زيادة وزن الرضيع شهريا

يختلف الأطفال في الشكل والحجم بقدر ما يفعل الكبار، ويمكن أن يختلف مقدار الوزن الذي يكتسبه طفلك كل شهر اعتماداً على عوامل مثل الوراثة ومقدار الرضاعة وما إذا كان يحصل على حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي. على سبيل المثال، عادةً ما يكتسب الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية حصرية وزناً أسرع في الشهرين الأولين من الأطفال الذين يرضعون حليب الصيغة. ولكن، بشكلٍ عام، اليكِ معدل زيادة وزن الرضيع شهرياً:

- من الولادة إلى الشهر الاول: يكتسب الرضيع 28 غراماً من الوزن وينمو طوله 2.5 الى 3 سم على مدار الشهر بأكمله. تذكري أن معظم الأطفال يفقدون بعض الوزن خلال الأيام القليلة الأولى من حياتهم، لكن عادةً ما يستعيدون وزنهم خلال الأيام القليلة التالية بحيث يعودون إلى وزنهم الأصلي خلال أسبوع إلى 10 أيام.

- من 1 إلى 4 أشهر: عادة ما يكتسب الأطفال من 0.5 الى 1 كلغ من وزنهم وينمو طولهم من 2.5 الى 3 سم كل شهر. خلال هذا الوقت، قد يظهر الوزن المكتسب على جسم ووجه طفلك.

- في عمر 6 أشهر: يتضاعف وزن معظم الأطفال عن وزنهم عند الولادة.

في عمر 12 شهراً: عادة ما يزيد وزن معظم الأطفال في هذا العمر عن وزن ولادتهم بثلاث اضعاف، في حين ان طولهم ينمو بمعدل 22 الى 27 سم عن طولهم لحظة الولادة.

في عمر 24 شهراً: يزيد وزن معظم الأطفال عن وزنهم عند الولادة بمقدار أربعة أضعاف، ويمنو طولهم بمعدّل 15 سم خلال هذا العام.

 

بعض النصائح

- يُعدّ قياس وزن طفلك بانتظام - في المنزل أو في عيادة الطبيب - أمراً مهماً لأن أي قدر من اكتساب الوزن الصحي هو علامة على أن طفلك يتغذى بشكل جيد.

- إذا لم يسترد طفلك حديث الولادة وزنه عند الولادة بحلول اليوم العاشر إلى الرابع عشر، أو فقد الكثير من وزنه، أو كان النمو بطيئاً للغاية، يمكن لطبيب الأطفال، مساعدتك. يمكن للطبيب ان يشخّص حالة الطفل، وقد يصف بعض المكملات الغذائية او الحليب المدعّم.

- تقدم الرضاعة الطبيعية فوائد عديدة، وسيظل طفلك يستفيد منها بغض النظر عن كمية حليب الثدي التي يحصل عليها.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

كيف يمكن اخراج الغازات من بطن الرضيع؟

ما الذي يسبّب نقص الكالسيوم عند الرضع؟

متلازمة الرأس المسطح عند الرضيع... هل تتطلّب تدخلاً طبياً؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟