ما هو الوزن الطبيعي لطفلك في شهره الخامس؟

ما هو الوزن الطبيعي لطفلك في شهره الخامس؟

في الشهره الخامس من عمر مولودك، ستشهدين العديد من التغيّرات على جميع النواحي. فتتطوّر مهاراته الفكرية والحركية. ويتغيّر أسلوب طعامه، حيث يبدأ بتناول الخضروات المسلوقة والمهروسة الى جانب الحليب الذي يبقى أساس نظامه الغذائي. ويطرأ عليه تغيّرات ملحوظة في الطول والوزن، الذي قد يختلف بين طفل وآخر. فما هو الوزن الطبيعيّ لطفلك عندما يبلغ شهره الخامس؟

 

وزن مضاعف!

 

يزداد وزن طفلك، في الشهر الخامس من عمره، بطريقة مضاعفة بالنسبة إلى وزنه الأساسي عند الولادة. فمتوسط وزن الطفل عند ولادته 3 كيلوغرامات و250 غراماً، اذاً يجب أن يصبح في الشهر الخامس 6 كيلوغرامات ونصف. أمّا إذا ولد طفلك ووزنه حوالى 4 كيلوغرامات، فيجب أن يصل وزنه في الشهر الخامس إلى 8 كيلوغرامات. لذا من الضروري مراقبة وزن طفلك دوريّاً.

 

وانّ أفضل طريقة لذلك هي تسجيل وزنه على مخطّط النموّ الخاص به عند كل زيارة لطبيب الأطفال ومناقشة الوزن مع طبيبه من أجل اكتشاف ما اذا كان نموّ الطفل طبيعيّاً وسليماً، ولحمايته من السمنة أو من نقصان الوزن.

 

لماذا يختلف الوزن بين طفل وآخر؟

 

هناك عوامل عدّة تؤثر على وزن الطفل. ويتأثر وزن الطفل الطبيعي بوزن الولادة، حالة الأم خلال الحمل،  وجود مرض مزمن، وتغذية الطفل، والعامل الوراثي.

 

 فاذا كانت الأم تعاني من السمنة أو إذا كانت مصابة بداء السكري أو حتى سكري الحمل، فإن وزن المولود سيكون أكبر من الطبيعي عند الولادة، بينما يكون وزن الطفل أقلّ من الطبيعيّ إذا كان من الخدج أي مواليد الشهر السابع أو الثامن أو اذا لم يتعدى حمل الأم 37 أسبوعاً. وقد يولد بوزن أقلّ من الطبيعي إن استمر حمل الأم لمدة طويلة أو تعرّضت لعدوى ما أو في حالة التوائم. 

 

والطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية يشهد زيادة في وزنه بمعدّل 196 غراماً أسبوعيّاً في الأشهر الثلاثة الأولى من عمره، ويزيد وزنه بمعدّل 148 غراماً في الشهور الثلاثة التالية، ثم بمعدّل 113 غراماً في الشهور الثلاثة التالية، ثمّ 71 غراماً أسبوعيّاً في الشهور الثلاثة الأخيرة من العام الأوّل. وفي العام الثاني يزيد وزن الطفل بمعدل 42 غراماً أسبوعيا.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن وزن الرضيع من خلال موقع صحتي:

 

احذروا نقص وزن الطفل عند الولادة!

4 مخاطر وراء الوزن المنخفض للمواليد الجدد

نقص وزن الطفل عند الولادة قد يكون مرضيا... فإحذروا منه!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟