ما هي أسباب فرط الشهية عند الطفل؟

ما هي أسباب فرط الشهية عند الطفل؟

يمكن أن تكون الزيادة في الشهية استجابة فسيولوجية طبيعية يمكن أن تحدث عند الأطفال والمراهقين خلال فترات النمو أو بعد نشاط شاق أو زيادة في تناول السعرات الحرارية. في بعض الحالات، يمكن أن تكون الزيادة في الشهية علامة على وجود حالة غير طبيعية، فما هي تلك المشاكل التي يمكن أن تكون أعراضها زيادة في الشهية عند الأطفال؟

 

أسباب الشهية المفرطة عند الطفل

1

الأكل العاطفي

الأكل العاطفي ليس مشكلة للبالغين فقط، الأطفال غالباً ما يعانون من هذه المشكلة أيضاً. قد يتحول الأطفال الجياع طوال الوقت إلى الطعام للراحة عندما يشعرون بالقلق أو التوتر أو الانزعاج. إذا كنتم تعتقدون أن طفلكم يتناول الطعام لأسباب عاطفية، فهذا ليس بالضرورة "سيئاً، لكن يمكن أن يصبح مشكلة إذا كان الأكل هو الطريقة الوحيدة للتعامل مع عواطفهم، وفقًا لأكاديمية التغذية وعلم التغذية. ابدأوا بالتحدث مع طفلكم لمساعدته في تحديد المشاعر الكامنة وراء رغبته في تناول الطعام ومساعدته على تخطيها: الملل والقلق والارتباك والوحدة والإثارة وانعدام الأمن هي بعض الأشياء الشائعة.

2

الشعور بالحرمان

"الأكل في غياب الجوع" هي مشكلة شائعة عند الأطفال الذين يعانون من الوزن الزائد. إذا لم يُسمح للطفل بتناول الحلويات، فقد يهتم بالطعام ويأكل أكثر كلما كان ذلك متاحاً. بعض الأطفال يعانون من انعدام الأمن الغذائي يحدث هذا عندما لا يكون الطعام متاحاً دائماً. نتيجةً لذلك، عندما يكون ذلك متاحاً، يمكنهم تناول أكبر قدر ممكن من الطعام. هذا يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام عند الأطفال.

3

طفرة في النمو

عندما يمرّ الأطفال بطفرة في النمو، فإنهم يحتاجون إلى مزيد من السعرات الحرارية ويصابون بالجوع الشديد. سوف يتناولون الكثير من الطعام أو كلّ ما يجدونه في الثلاجة، وهذا هو السبب في أنه من المهم فقط الحصول على الأطعمة الصحية المتاحة، لأنهم سوف ينجذبون نحو الأشياء غير الصحية ذات السعرات الحرارية العالية.

لقراءة المزيد عن الشهية المفتوحة إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟