ما هي اسباب التهاب المجاري البولية لدى الرضع؟

ما هي اسباب التهاب المجاري البولية لدى الرضع؟

ان كنت تلاحظين أن طفلك الرضيع يعاني من صعوبة في التبول او انه يبكي في كل مرة يتبول فيها، فلا بد من أنه يعاني من بعض الالتهابات في المجاري البولية ومن المفضل اللجوء الى الطبيب المختص للمعالجة. ولكن يبقى السؤال ما هي اسباب التهاب المجاري البولية عند الرضع؟ اليك الاجابة في هذا الموضوع من صحتي. 

 

اسباب يجب التنبّه لها

 

- من ابرز الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى التهاب المجاري البولية لدى الرضع هو الحفاض، إذ إن التأخر في تبديل حفاض الطفل أو الابقاء عليه لفترة طويلة متسخاً يمكن أن ينقل بعض الفيروسات أو الجراثيم الى الاعضاء التناسلية لدى الطفل، وبالتالي يمكن أن تتفاقم هذه الفيروسات وتتحول الى التهابات خطيرة تهدد المجاري البولية في حال تسربها الى داخل هذه الاعضاء. 

 

- كما أن من بين الاسباب التي تؤدي الى التهاب المجاري البولية لدى الطفل الرضيع هو عدم الغسل الصحيح للمنقطة التناسلية لدى الطفل وعدم الاهتمام بنظافتها بالطريقة الصحيحة، وفي هذا الاطار يجب التنبه الى ضرورة غسلها بالماء الفاتر والدافئ في كل مرة تبدلين فيها الحفاض لطفلك، للحفاظ على سلامتها من الالتهابات. 

 

- بالاضافة الى ان الاكثار من استعمال الصابون المعطر والذي يحتوي على نسبة كبيرة من السبيرتو أو المناديل المعطرة ذات المواد الكيميائية يمكن ان تكون من بين اسباب التهابات المجاري البولية، وبالتالي فإن استعمال الصابون والمناديل المعطرة يجب أن يكون خفيفاً وأن يتم اللجوء الى المواد المخصصة للاطفال لحماية طفلك من اي عوارض جانبية. 

 

- ولا ننسى أن نشير الى ان عدم الختان لدى الاطفال الذكور يمكن ان يؤدي ايضاً على المدى البعيد الى بعض الالتهابات في المجاري البولية، حيث يمكن ان تتراكم الجراثيم والفيروسات عند هذه الاعضاء، ما يؤدي الى تسربها الى الداخل، وبالتالي يرتفع احتمال التعرض لالتهابات في المجاري البولية. 

 

لمعرفة المزيد عن التهابات البول، اليك هذه المواضيع:

 

هذا ما يجب ان تعرفوه عن حرقان البول عند الاطفال!

احذروا مضاعفات الاحتباس البولي الخطيرة!

لون البول يحذركم من مشاكل صحية.. تنبهوا اليه!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟