ما هي الاسباب التي تؤدي الى الامساك لدى الطفل في شهره الرابع؟

ما هي الاسباب التي تؤدي الى الامساك لدى الطفل في شهره الرابع؟

من المشاكل الصحية الشائعة لدى الاطفال، سواء اكانوا رضعاً أم لا، هو الامساك الذي يعتبر من ابرز الحالات التي تضر بصحة الطفل. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، إخترنا أن نلقي الضوء على ابرز اسباب الامساك عند الرضيع في الشهر الرابع، كي تتمكني من معالجة المشكلة وتفاديها قدر الامكان. 

 

ما هي ابرز اسباب الامساك عند الرضيع في الشهر الرابع؟ 

 

- من بين الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى الامساك عند الرضع هو الحليب الصناعي، فغالباً ما يعاني الطفل من صعوبة في هضم الحليب الصناعي لا سيما الى كان يعاني من صعوبات على صعيد المعدة، وفي هذه الحال يجب عليك ان تكوني اكثر تنبهاً الى هذا الامر والحرص على تبديل الحليب الذي تقدمينه له، او ان تستمري في الرضاعة الطبيعية بعيداً عن الحليب الصناعي المضر بمعدة الطفل. 

 

- بالاضافة الى ان احد ابرز اسباب الامساك عند الطفل الرضيع هي التقلبات المناخية، خصوصاً في فصل الصيف، حيث تكون الحرارة مرتفعة يصبح الطفل بحاجة الى كميات اكبر من الماء والسوائل، وبالتالي فمع انخفاض نسبة السوائل في جسمه، يمكن أن يعاني الرضيع من الامساك، لذا من المهم ان تكثري من تقديم السوائل والماء الى رضيعك في هذا الفصل لحمايته من الامساك. 

 

- ولا ننسى ان الالياف تلعب دوراً مهماً على صعيد تسهيل المعدة وادرار البول وتليين الامعاء، لذا متى لم يحصل الطفل على النسبة الكافية من الالياف، فهو سيعاني من الامساك وصعوبة في التبرز. لذا من المفضل ان تحرصي على تقديم الكميات الضرورية من الالياف لطفلك، لحمايته من هذه المشكلة. 

 

ما هي اعراض الامساك عند الرضيع في الشهر الرابع؟

 

- من ابرز الاعراض التي تظهر لدى الطفل الرضيع المعاني من الامساك في شهره الرابع هي الصعوبة في التبرز، حيث تلاحظين أنه نادراً ما يتبرز، وبالتالي يجب التنبه الى هذا الامر في حال تكراره على مدى ايام عديدة. 

 

- كما أن من بين الاعراض التي تشير الى ان طفلك يعاني من الامساك، هو البكاء الشديد المترافق مع آلام في البطن، وعدم الرغبة في تناول الطعام، وهذا ينتج عن عدم قدرة الطفل على تناول الحليب او الاطعمة المخصصة له بسبب الانتفاخ في بطنه. 

 

لمعرفة المزيد حول الامساك، طالعي هذه المواضيع: 

 

ما هي السوائل المناسبة لعلاج الامساك؟

هل تعلمين ما هي ابرز اضرار الامساك على صحة الرضيع؟

كيف يمكن التخلص من الامساك؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟