ما يجب أن تعرفوه عن التهاب السحايا عند الاطفال

ما يجب أن تعرفوه عن التهاب السحايا عند الاطفال

قد لا يعرف الكثيرون أن التهاب السحايا عند الاطفال هو واحد من الاتهابات التي تحدث في الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي، ما يضعه في خانة الامراض البالغة الخطورة لا سيما وانه يتطور بشكل سريع جداً، على الرغم من انواعه المختلفة. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفوه عن التهاب السحايا عند الاطفال من اسباب وعلاجات واعراض. 

 

أعراض التهاب السحايا عند الاطفال

 

على الرغم من عدم وجود طابع محدد لهذا المرض، الا انه قد يؤدي الى الكثير من الاعراض كما وانه قد لا يؤدي الى اي منها ومنها البكاء أو الأنين غير العادي، إضافة الى الشخير أو التنفس السريع، المترافق مع العبوس أو العصبية لمجرد اللمس.

ومن الاعراض التي ترافق الاصابة بالتهاب السحايا عند الاطفال التقيؤ المستمر الذي يترافق مع رفض تناول الطعام، ما يؤدي الى شحوب البشرة الشاحبة أو ذات البقع، مع فقدان التوازن الحركي أو فتور الهمّة أو عدم الاستجابة.

كما ان الطفل المصاب بالسحايا يشعر دوماً بالنعاس أو صعوبة الاستيقاظ من النوم، مع ارتفاع درجة الحرارة مع برودة اليدين أو القدمين، وانتفاخ اليافوخ وظهور بقع أو طفح جلدي.

 

تشخيص الإصابة بالتهاب السحايا

 

يتمّ التشخيص باستخدام البزل القطني حيث يقوم الطبيب بإدخال إبرة جوفاء في أسفل العمود الفقري لتأخذ عينة من السائل من الحبل الشوكي، ثم تقوم بفحص هذه العينة. 

 

علاج الاصابة بالتهاب السحايا

 

لا يستجيب التهاب السحايا الفيروسي للمضادات الحيوية، ويعتمد العلاج في هذه الحالة على الراحة والرعاية الطبية. غالباً ما ينحسر بسرعة، إلا أن المريض يصاب لبعض الوقت بالصداع والتعب والاكتئاب. الا انه في بعض الأحيان قد يصاب المريض بالتهاب في الدماغ، ما يستدعي علاجه بالمضادات الحيوية.

 

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الالتهاب عند الاطفال، اليكم الروابط التالية من خلال موقع صحتي: 

 

انتبهوا من اعراض التهاب الامعاء عند الاطفال

ما يجب ان تعرفيه عن التهاب المثانة عند الاطفال

ما يجب ان تعرفيه عن التهاب البول عند الاطفال

 

‪ما رأيك ؟