ماذا يمكن ان يفعل الطفل في الشهر الرابع؟

ماذا يمكن ان يفعل الطفل في الشهر الرابع؟

يتطور الطفل شيئا فشيئا في كل شهر يمرّ من حياته، ان كان على صعيد غذائه او حركاته. ويصبح مهتماً باستكشاف ما يحيط به. في هذا المقال من موقع صحتي سنتحدث عن تطور الطفل ونموّه في الشهر الرابع.

 

تطور نموّه الحسي والحركي

 

في هذا الشهر، تتطور حواس الطفل ويصبح قادرا على التمييز بين الالوان التي ستجذب نظره ولاسيما الاحمر والبرتقالي. وسينجذب نحو الأشياء المتحركة ذات الألوان الزاهية. كما يصبح مهتما لاستكشاف ما يدور حوله، وتصبح لديه الحشرية للمس الاشياء والتقاطها، فحركة يديه اصبحت الان ثابتة، واصبح قادرا على التحكم بقضبة يده وبفتحها واغلاقها.

يمكنك مساعدة طفلك على تطوير حركته من خلال استخدام ذراعيه وساقيه بوضعه على بطنه لمعرفة ما إذا كان يستطيع رفع جسمه إلى الأعلى. وهو يستطيع الانقلاب على بطنه او على ظهره.

في هذا الشهر، يصبح طفلك محبا للعب، وقادرا على تسلية نفسه. من المهم أن تنمّي الحواس عنده مثل إعطائه أشياء آمنة ليلعب بها. وتعتبر الألعاب الحركية خياراً جيداً في هذه المرحلة. كما سينتبه طفلك في هذا الشهر الى الاصوات، وسيستجيب للنبرات المختلفة. كما يمكنه ان يحدث بدوره اصواتا، وان يضحك بصوت عال من خلال الاستجابة لمحيطه.

 

 

ماذا عن التغذية؟

 

بحلول الشهر الرابع، تكون معدة طفلك قد كبرت فلا يحتاج بعد اليوم إلى الرضاعة مرات عديدة. ويقل عدد رضعاته إلى أربع أو خمس رضعات في اليوم، لكنه سيستمر في اكتساب الوزن. 

ومن الافضل عدم الاستعجال في إعطاء طفلك الاطعمة الصلبة حتى يبلغ ستة أشهر حيث يصبح قادرا على البلع والهضم، وعلى الجلوس من دون مساعدة، والتحكم برأسه، وتحريك الطعام في فمه. ما يجعل تناول الطعام أكثر أماناً بالنسبة اليه. 

 

اقراوا المزيد من الروابط عن نمو الطفل من خلال موقع صحتي: 

 

ماذا يجب أن يأكل الطفل في الشهر الرابع؟

هذه هي التطورات التي سيعيشها طفلك في الشهر الرابع

الطفل في شهره الخامس... هذه هي ابرز التطورات التي يعيشها

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟