مخاطر عديدة لقضم طفلك أظافره... تعرفي عليها!

مخاطر عديدة لقضم طفلك أظافره... تعرفي عليها!

تعتبر عادة قضم الأظافر عند الأطفال من بين أكثر العادات المضرّة بصحتهم والتي بحال لم تُعالج بالشكل الصحيح وفي الوقت المناسب رافقتهم في كلّ مراحلهم العمرية.

 

ما هي مخاطر قضم الطفل لأظافره؟

 

الإصابة بالبكتيريا

 

بحال قضم الطفل قطعةً كبيرةً من الجلد في محيط أظافره، فإن هذا الأمر يتسبّب بظهور جرحٍ مكشوف وغير محميّ من تطوّر أنواع عديدة من البكتيريا أو مسببات الأمراض والتي تنتقل إلى داخل فمه بسهولة.

 

واحد من أكثر أنواع البكتيريا شيوعاً يسمى بارونيشيا، ويمكن أن يسبب تورم، احمرار، ألم، وكتلة مليئة بالقيح حول الظفر بالإضافة إلى الحرارة التي قد تستمرّ لعدة أسابيع، حسب ما أظهرته نتائج دراسة في مجلة American Family Physician.

 

توقف نموّ الأظافر

 

إن الأظافر تحتوي على طبقة توليدية تسمى "matrix"، والتي هي مصدرُ نموّ خلايا الأظافر والتي بحال تعرّضت للقضم المستمرّ يمكن أن تصبح تالفة ما يعرقل نموّها بشكل كليّ ونهائيّ ويسبّب تشوّهات كبيرة في شكل الإصبع والظفر عند الطفل يمكن أن يرافقه طيلة حياته.

 

البثور في الوجه

 

عادةً ما يلمس الطفل وجهه بعد قضمه لأظافره غير مدركٍ نتائج هذا الأمر الكارثية ليس فقط على صحة اظافره بل أيضاً على بشرة وجهه. فالبكتيريا المتكوّنة بسبب الجروح غير المحمية تؤدي إلى التفاعل مع بشرة الوجه بشكل سلبيّ ما ينتج عنه بثور وثآليل مليئة بالقيح في الوجه قد يصعب التخلّص منها بسهول.

 

مشاكل الأسنان

 

قد يسبّب قضم الطفل لأظافره تشوّهات كبيرة على صعيد شكل الأسباب وبنيتها. إن الضغط المستمرّ على جذور الأسنان التي في طور نموّها يتسبب بإلتوائها أولاً وبتسوّسها وضعفها ثانياً بالإضافة إلى إلتهابات اللثّة الخطيرة.

 

بعض النصائح لمنع طفلك عن قضم أظافره:

 

- شجعيه على القيام بنشاطات بدنية تلهيه عن قضم أظافره.

- استخدمي طلاء الأظافر ذات الطعم المرّ لمنعه عن قضم أظافره.

- توعيته حول مضارّ قضم الأظافر وتأثيراتها على صحته.

 

لقراءة المزيد حول مشاكل الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما لا تعرفونه عن أسباب الحزن عند الأطفال

مشاكل خطيرة تسببها قلة النوم عند الأطفال... اكتشفيها!

كل ما يجب ان تعرفيه عن يرقان الأطفال

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟