هل آلام النمو طبيعية عند الأطفال؟

هل آلام النمو طبيعية عند الأطفال؟

المشاكل في النمو حالات شائعة جداً لدى الاطفال، ويمكن أن تترك آثارها على نموهم في المراحل المقبلة ان لم يتم علاجها. واليوم موقع صحتي يضيء من خلال موضوعه هذا على ابرز الام النمو عند الاطفال، والاسباب المؤدية الى ظهورها. 

 

متى تظهر آلام النمو عند الاطفال؟

 

غالباً ما يعاني الاطفال الصغار والاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين الثالثة والخامسة حين تكون فترة النمو مبكرة جداً، أو في حالة النمو المتأخرة، اي بين الثامنة والعاشرة. كما أن هذه الآلام تظهر لدى نسبة لا تقل عن 25 في المئة من الاطفال. 

 

ما هي اسباب آلام النمو لدى الاطفال؟

 

- من ابرز الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى آلام النمو لدى الاطفال هو المجهود الكبير الذي يبذلونه خلال النهار، يمكن أن يؤدي الى الكثير من الاوجاع خصوصاً عند المفاصل. وفي هذا الشأن، لا بد من التنبه عند شعور الطفل بالالم، والتأكد من انه لا يقوم ببعض الرياضات المضرة بها، كالركض باستمرار أو القفز القوي وغيرها.

 

- ايضاً من ابرز اسباب آلام النمو عند الاطفال هو النمو المستمر للعظام، حيث إن هذه العظام تنمو بشكل مستمر خلال السنوات الأولى للطفل، ويمكن أن تؤدي الى الكثير من الاوجاع في حال كانت تعاني من خلل معين أو ان الجسم يتفاعل معها بطريقة مختلفة. ولكنها في الواقع لا تشكل اي خطر على سلامة الطفل، إنما فقط تسبب له الاوجاع، ولكن من المفضل مراجعة الطبيب في هذا الشأن.

 

ما هي الطرق الوقائية والعلاجية؟

 

- من الطرق المتبعة في علاج آلام النمو لدى الاطفال هو التدليك، خصوصاً موضع الألم لأنه يساعد على التخفيف من الاوجاع ويساعد على تمدد الانسجة وتحسين وظيفتها. 

 

- كما أن احدى الطرق المتبعة في معالجة هذه المشكلة هي الكمادات الدافئة التي توضع على مكان الالم، فهي تساعد على استرخاء العضلات والتخفيف من التشنجات الناتجة عن هذه الآلام.

 

- كما أن بعض الادوية يمكن أن تكون مفيدة للتخفيف من هذه الآلام، ولكن لا يجب تناولها من دون اللجوء الى الطبيب.

 

مزيد من المعلومات حول نمو الطفل في المواضيع التالية:

 

5 نشاطات مهمة لنمو طفلك في عمر السنتين!

تأخر النمو الجنسي عند الطفل... هل هناك داعٍ للقلق؟

البروتين غذاء اساسي وضروري لنمو الطفل... وهذه هي مصادره!

‪ما رأيك ؟