هل تعتقدين أن المرض سيمنعك من الرضاعة؟

هل تعتقدين أن المرض سيمنعك من الرضاعة؟

تعتقد أغلبية الأمهات بأنه لا يجوز إرضاع الطفل طبيعياً أثناء المرض. ولكن، إنّ الأمراض الشائعة على غرار نزلات البرد والرشح والإسهال لا تنتقل إلى الطفل عبر حليب الثديين. وإن كنت مريضة جداً، فستنمو داخل حليبك أجسام مضادة التي ستعمل كدرع لحماية من التقاط المرض أو العدوى.

 

أمراض تمنعك عن الرضاعة الطبيعية

 

تشمل الأمراض التي تمنعك عن الرضاعة الطبيعية، الإصابة بمرض السيدا أو مرض فقدان المناعة، تناول أدوية مضادة للفيروسات، السلّ ، اللوكيميا أو أي من أمراض الدم والمناعة، الخضوع لعلاجٍ بالأدوية الكيمائية التي من شأنها أن تسبب خللاً في تناسخ الحمض النووي ونظام انقسام الخلايا. بالإضافة إلى الخضوع لعلاجات بالأشعة.

 

وإن ساءت حالتك وتطلّبت تناولك الدواء، عليك استشارة طبيبك والالتزام بتعليماته، مع العلم أنّ معظم الأدوية والعقاقير الطبية لا تنتقل إلا بكميات قليلة إلى حليب الأم، ولا تترك سوى أثر بسيط على الطفل.

 

الأدوية والرضاعة

 

معظم الأدوية آمنة خلال الرضاعة، لكن الوقاية ضرورية. لذلك، تحاشي خلط الأدوية واختاري ذات المفعول القصير لا الطويل. حاولي تناول الأدوية بعض الرضاعة مباشرة لتقلّ حدّتها للرضاعة المقبلة. كما اشربي الكثير من السوائل ليخرج جسمك الدواء بشكل أسرع.

 

ماذا إذا مرض طفلك؟

 

واظبي على إرضاع طفلك حتّى لو كان مريضاً، لأنّ ذلك لن يؤذيه بل سيمنحه المضادات اللازمة لمحاربة الباكتيريا الخاصّة بك. وحتّى لو مرض طفلك فإنّ مرضه سيكون أخف من حالته إن توقّف عن الرضاعة.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟