هل يتشابه الحليب الصناعي مع حليب الأم؟

هل يتشابه الحليب الصناعي مع حليب الأم؟

يعتبر حليب الام الغذاء الامثل للرضع منذ الولادة لا سيما خلال الاشهر الاولى من عمر المولود الجديد لانه الحليب الاكثر ملائمة من بين جميع انواع الحليب الاخرى نظراً لتفرده بالعديد من الخصائص فهو متوفر دائماً بدرجة حرارة مناسبة. إن الحليب الصناعي أو حليب البودرة الخاص بالرضع هو حليب البقر المجفف الذي تم تعديله وتدعيمه ببعض العناصر الغذائية ومعالجته بحيث يصبح اقرب ما يمكن لحليب الام وهناك معايير عالمية لحليب الرضع المجفف الخاص بالاطفال العاديين غير المرضى ولا يوجد فرق كبير بين معظم هذه الانواع وحليب الأم.

 

تحضير وجبة الحليب للرضيع

 

تعقيم زجاجة الحليب بكل اجزائها وادوات التحضير ايضاً ويهدف ذلك الى تجنب نقل الجراثيم والميكروبات للاطفال ويكون البدء بغسل اليدين بالماء والصابون ويتم تنظيف الزجاجة بفرشاة صغيرة مخصصة لذلك. يتم التنظيف دائماً بالماء الدافىء.

 

هناك اجهزة تعقيم كهربائية تغمس فيها الزجاجات في الماء المغلي، اتركي الزجاجات في الماء المغلي لمدة دقيقة على الاقل. ترك الزجاجة لتجف جيداً بعد تعقيمها. بعدها ترك الماء المغلي المعد ليبرد في حرارة الغرفة ثم إضافة الحليب وسكب الماء بعد أن يبرد في زجاجة الارضاع حتى تدريج القياس المطلوب ويجب تحريك الزجاجة بعد اغلاقها وذلك ببرمها دحرجة بين اليدين، لا يجب ترك الملعقة المرفقة بعلبة الحليب خارج العلبة إلا في حال غسلها وتركها لتجف.

 

كيفية تقديم الحليب الصناعي للرضيع

 

في العادة تكون معدة الرضع ما يقارب حجم قبضتهم لذلك تعتبر أفضل طريقة هي البدء في اطعامهم ببطء على شكل رضعات حليب صغيرة وبكمية قليلة. لا يجب على المدة بين الرضعة والاخرى أن تزيد عن ثلاث او اربع ساعات. ومن المحبب أن يعطى الرضيع الحليب حين يطلب الطعام لا حين يجب، لأنه في الكثير من الحالات لا يشعر الرضيع بالجوع في الوقت المحدد لتناول قنينته. لا يجب أبداً إرغام الطفل على تناول الطعام بالقوة. أما عندما يبلغ طفلك وزن 6 كلغ ما بين عمر الشهرين الى اربعة اشهرفلن يحتاج الى رضعة منتصف الليل ومعنى ذلك أنه سيستهلك المزيد من الحليب الصناعي أثناء النهار.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الحليب للطفل من خلال الروابط التالية: 

 

ما هي الكمية التي يحتاجها الطفل من الحليب الصناعي؟

ما هي كمية الحليب الصناعي المناسبة للطفل الرضيع؟

حليب الأم... دواء لكل الأمراض!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟