هل يشكو طفلك من الام المفاصل؟ اليك ما يجب ان تعرفيه عن الموضوع

هل يشكو طفلك من الام المفاصل؟ اليك ما يجب ان تعرفيه عن الموضوع

لا سبب واضحا وراء التهاب مفاصل الاطفال المزمن، وهو التهاب قد يحدث في مفصل واحد او اكثر. وله انواع مختلفة، وكل نوع يتميّز باعراض سريرية مختلفة. اليك في هذا المقال من موقع صحتي كل ما يجب ان تعرفيه حول هذا المرض.

 

الاعراض

 

انّ شعور الطفل بآلام في مفاصله قد يشير إلى إصابته بالروماتيزم. لذلك من الضروري ان يعرض الاهل الطفل الى طبيب مختص، إذا لاحظوا أنه يتفادى تحريك مفصل معيّن، أو فقد قدرته على القيام بحركات معيّنة في الصباح. وتدلّ هذه الأعراض على إصابته بمرض التهاب المفاصل الروماتيزمي مجهول السبب الذي يُصيب الشباب عادة قبل بلوغهم 16 عاماً.

 

كما تتمثل الاعراض، في استمرار توّرم أحد مفاصل الطفل لفترة طويلة، أو شعوره بالألم أو السخونة الشديدة به. وقد تحدث الإصابة بارتفاع درجة الحرارة أو الطفح الجلدي أو التهابات العيون.

 

التشخيص

 

يشخّص المرض، حين يستمر الالتهاب اكثر من 6 اسابيع، من دون سبب واضح. وبعد الفحص السريري والتحاليل المخبرية، يتبين أن الغشاء الرقيق الذي يحتوي على السوائل اصبح ثخيناً وممتلئاً بالخلايا الالتهابية مما يؤدي الى تورم المفصل والالم بالاضافة الى قصور في حركة المفصل. وفي بعض الاحيان يتسبب بتيبيس المفصل الذي يحدث بعد راحة طويلة، وأكثر ما تحدث هذه الظاهرة عند الصباح وتسمى التيبيس الصباحي. وكلّما تم اكتشاف الإصابة بهذا المرض بصورة مبكرة، كلما زادت إمكانية علاجه على نحو أفضل. ويُمكن بذلك تجنب إلحاق تلف دائم بمفاصل الطفل، ثمّ يُمكن الحيلولة دون تعرضه لمشاكل في مراحل عمرية لاحقة من حياته.

 

العلاج

 

يعتمد العلاج على حقن الستيرويدات الى داخل المفصل، الى جانب ادوية مضادة للالتهابات وعقاقير بيولوجية حديثة. بالاضافة الى العلاج الطبيعي او ما يسمّى بالاجنبية  Physiotherapy. وممارسة الانشطة الحركية التي لا تضر بالمفصل. 

 

كما ان زراعة النخاع العظمي الذاتي، هو علاج تجريبي من الممكن ان يؤدي الى شفاء تام. ويقدّم هذا العلاج فقط للحالات الصعبة جدا، وبعد استنفاذ جميع العلاجات الاخرى.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من المعلومات عن امراض المفاصل والعظام عند الاطفال:

 

ماذا يحدث عندما يصاب الأطفال بمرض التهاب المفاصل؟

إكتشفي أبرز أسباب آلام العظام عند الاطفال

هل يمكن ان يصاب الاطفال بهشاشة العظام؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟