3 خصائص من المهم ان يعرفها كل والدين عن فترة المراهقة

3 خصائص من المهم ان يعرفها كل والدين عن فترة المراهقة

في تعريف بسيط وغير معقد على الاطلاق لمرحلة المراهقة في علم النفس، فهي تصنف من قبل القيمين على هذا العلم على انها مرحلة الابتعاد عن الطفولة والاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي. وعلى الرغم من ان علماء الاجتماع وعلم النفس يؤكدون أن النضج عند المراهق لا يصل إلى الاكتمال الكامل الا بعد سنوات في هذه المرحلة، الا ان فترة المراهقة قد تشهد الكثير من التغيرات في حياة الطفل، والتي سنقدمها لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كما يصنفها علماء النفس.

 

خصائص مرحلة المراهقة في علم النفس

 

هناك العديد من الخصائص التي تتميز بها مرحلة المراهقة ومنها:

 

- النمو الجسدي: ان هذا النمو يكون سريعاً جداً عند الطفل في هذه الفترة، والتي تنقله جسدياً من مرحلة الطفولة الى مرحلة النضوج لا سيما وان هذا النمو قد لا يكون متناسقاً بشكل كبير لا سيما لناحية ان بعض الأطراف قد تنمو قبل بقيّة الجسم ويكون نموّ العظام أسرع من نموّ العضلات.

هذا فضلاً عن ظهور البثور على الوجه، وبعض أجزاء جسمه بسبب اضطراب إفرازات الغدد، اضافة الى ظهور الخصائص الجسديّة الأوليّة. 

 

- النمو العقلي: هذا النمو يشهد تغيرات كثيرة في فترة المراهقة بالنسبة الى علماء النفس، لا سيما وان الطفل في هذه الفترة يصبح قادراً على زيادة قدرته التعليمية، وتنمو لديه القدرة على التعلّم واكتساب المعلومات والمهارات، كما تزداد القدرة على التخيل ويصبح متمكناً اكثر من مهارة الجدل والنقاش.

 

- النمو الانفعالي: لعل هذا النمو هو من اكثر الأمور التي يركز عليها علماء الاجتماع لا سيما وان المراهق في هذه الفترة يكون شديد الحساسية تجاه الانتقادات التي قد تصل اليه، ما يؤدي الى تأثره السريع لأتفه الأسباب. هذا اضافة الى لجوء المراهق في كثير من الاحيان الى سلوك العصيان والتمرد على أغلب أشكال السلطة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن فترة المراهقة من خلال موقع صحتي: 

 

تغيرات يفرضها سن المراهقة فلا تتفاجئوا بها!

صعوبات المراهقة والضوابط التي يجب وضعها لخروج المراهق

كيف تتقرّبين من ابنتك المراهقة؟

‪ما رأيك ؟