5 خطوات سهلة كفيلة بتنمية الإبداع عند طفلكم!

5 خطوات سهلة كفيلة بتنمية الإبداع عند طفلكم!

من الضروري الحرص على تنمية مهارات التفكير والإبداع عند الطفل منذ الصغر خصوصاً أن هذه الميزة تولد مع الطفل بشكل بديهي، إلا أنه يفقدها بشكل تدريجي مع تقدمه في العمر. وهنا تأتي أهمية تنمية الإبداع عند الأطفال من خلال الاهتمام بنموهم الذهني والعاطفي، ومساعدتهم من خلال التوقف عن الحدّ من الفضول الطبيعي وحب الإبداع عندهم، والسماح لهم باستكشاف الأشياء من تلقاء أنفسهم.

 

وفي موضوعنا من موقع صحتي، سنقدم أهم النصائح الكفيلة بتنمية الابداع عند الطفل:

                                                      

أولاً: يتميّز الأطفال بأنهم يحبون طرح الأسئلة والإستفسار عن أي شيء، وفي هذه الحالة على الأهل الإجابة بأسئلة أخرى أعمق بدل إعطاء الإجابات المباشرة، ما يحفزّ الطفل على التفكير وبالتالي الإبداع أكثر.

 

ثانياً: الأهل هم القدوة الأساسية لأطفالهم، لذلك لا بدّ من تقدير تفكير طفلك وشرح الامور الصحيحة له، وتشجيعه على إيجاد الحلول واستخلاص النتائج بنفسه، وبالتالي حلّ المشاكل بطريقة إبداعية.

 

ثالثاً: على الرغم من أن الدراسة أولوية في حياة الطفل إلا أنها ليست كلّ شيء، لذلك يجب السماح للأطفال بالاسترخاء أو أخذ قيلولة مناسبة من وقت الى آخر، وذلك على سبيل المثال من خلال قراءة كتاب مثير للاهتمام، أو إخراج الطفل للتنزهه أو مشاهدة فيلم جميل. وهنا نشير الى أن هذه العوامل أساسية وضرورية بعيداً عن المهام المدرسية المفرطة التي تقتل الإبداع عند الطفل.

 

رابعاً: يجب الإستفادة من اللعب كوقت المناسب للإبداع، من خلال شراء اللعب ذات الاستخدام المفتوح مثل المكعبات أو الألعاب التي تحتوي على الكثير من القطع بحيث يمكن للطفل إنشاء هياكل جديدة منها كل يوم ما يفتح أمامه آفاق جديدة للإبداع بشكل يومي، كما أنه من الممكن تطوير مهاراته من خلال إستخدام القلم والورقة التي تعد من أقدم وسائل تطوير الإبداع.

 

خامساً: لتنمية الإبداع بطريقة مثالية، يجب عدم السماح للطفل بالإسراف في استخدام وسائل التواصل الاجتماعية الحديثة ومشاهدة وسائل الإعلام والافلام الكرتونية، وأن يجد طريقة مسلية أخرى للتواصل واللعب، ما يساعده على تنمية مهاراته من خلال أمور مسليّة.

 

لمزيد عن تطوير الحسّ الإبداعي عند الطفل تابعوا هذه المواضيع من صحتي:

 

أي أطعمة تقدمين لطفلك لتنمية قدراته الذهنية؟

كيف يمكن تنمية الابداع عند الطفل؟

7 طرق تحفزين طفلك من خلالها على الابداع

 

‪ما رأيك ؟