أخطاء شائعة لا بدّ أن تتجنبوها عند التعامل مع كبار السن!

أخطاء شائعة لا بدّ أن تتجنبوها عند التعامل مع كبار السن!

إن التواصل والإهتمام بكبار السنّ، قد يبدو للوهلة الأولى سهلاً جداً إلّا أنه في الحقيقة يعتبر من أكثر المهمات صعوبةً ودقّةً. فأثناء الإهتمام بكبار السنّ، قد يرتكب البعض، من دون أن يدركوا، أخطاء تتسبب لهم بالأذى المعنوي. لذلك وللإطلاع على ابرز تلك الأخطاء لا بدّ أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

اخطاء شائعة في التعامل مع كبار السن

 

التحدث معهم بصوتٍ عالٍ

 

يعتقد البعض أنه ومع التقدّم بالعمر، تتراجع قدرات كبار السنّ على السمع. قد يكون هذا الأمر صحيحاً وطبيعيّاً لدى البعض، إلّا أنه قد لا يشمل الجميع أبداً. فبعض كبار السنّ يتمتعون بصحة جيّدة خصوصاً على صعيد حواسهم الرئيسية كالسمع والنظر ويشعرون بالإهانةِ أو بالإحراج إذا صحّ التعبير عند التحدّث معهم بصوتٍ عالٍ.  لذلك وقبل أن تعملوا على رفع صوتكم أثناء التحدث مع كبار السنّ، حاولوا أولاً أن تتكلّموا بنبرةٍ عاديّةٍ، وبحال لم تلقوا جواباً، لا تترددوا في رفع صوتكم.

 

قلّة الصبر

 

إن عدم التعامل مع كبار السنّ بصبرٍ يعتبر من أكثر الأخطاء الشائعة التي يعانون منها وتؤثّر على نفسيتهم. من هنا، وبحال رفض كبار السنّ التحدث عن موضوغ معيّن، أو تناول الطعام في الموعد المحدّد وغيرها من الأمور، فلا يجب أبداً أن تصرخوا بوجههم أو ان تفقدوا السيطرة على أعصابكم أو تصرفاتكم بوجودهم. بل إستخدموا الأسلوب الفكاهي والنبرة المعتدلة عند التحدث إليهم ولو أنكم في قمة الغضب منهم ما يجعلهم لا يشعرون بالإنزعاج أو الخوف عند التواجد بالقرب منكم.

 

عدم معاملتهم بإحترام

 

إن عدم إحترام كبار السنّ هو من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها قسم كبير منكم. لذلك، عليكم أن تمتنعوا تماماً عن فرض آرائكم عليهم وأن تطلبوا دائماً رأيهم في الكثير من الامور الحياتية ذلك لأنهم يملكون حكمةً وخبرةً في الحياة لن تقدروا أن تتخطوها.

 

لقراءة المزيد عن المسنين إضغطوا على الروابط التالية:

 

الجنس مفيد جداً للمسنّين

التفكير الايجابي يحارب الشيخوخة

استفيدوا من الألياف مع التقدم بالعمر

 

‪ما رأيك ؟