احذري من السهر... أضراره كبيرة على صحتك النفسية!

احذري من السهر... أضراره كبيرة على صحتك النفسية!

يمكن للسهر أن يشكّل ضرراً كبيراً على الصعيد الصحي، الجسدي والنفسي على حد سواء، وفي هذا الاطار، قد لا تتنبهين الى مخاطره النفسية اكثر من الجسدية، لذا، إليك في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز اضرار السهر على الصحة النفسية. 

 

ما هي أضرار السهر على الصحة النفسية؟ 

 

- من أبرز الاضرار التي تنتج عن السهر على الصعيد النفسي هو الشعور بالتعب باستمرار، ونشير هنا الى التعب التفسي الذي يؤدي الى عدم الرغبة في القيام بأي شيء، وعدم الرغبة في التكلم مع أحد او الاستماع الى أي صوت. وفي هذا الاطار، لا بد من الحصول على النوم الكافي بعد السهر للشعور بالراحة. 

 

- كما وأن من بين الاضرار النفسية التي تنتج عن السهر، هو عدم القدرة على التركيز في اليوم التالي، خصوصاً إن كنت تستيقظين باكراً وتتوجهين الى العمل، لذا من المفيد في هذا الاطار التنبه الى هذا الامر في حال كنت تعانين من فقدان التركيز. وعليك أن تكوني أكثر تنبهاً لما تقومين به في العمل. 

 

- ايضاً من بين الاضرار التي قد تعانين منها على الصعيد النفسي جراء السهر مطولاً هو الشعور بالاكتئاب والحزن باستمرار، فغالباً ما تعتادين حياة الليل والسهر، ما يجعلك تشعرين بالكآبة في الصباح  نتيجة رغبتك في استمرار السهر مطولاً. 

 

- وتجدر الاشارة ايضاً الى ان التقلبات المزاجية هي ايضاً من الاضرار التي تنتج عن قلة النوم والسهر مطولاً، حيث يؤثر هذا الامر على الهرمونات في الجسم ويمكن أن تسبب الكثير من التقلبات المزاجية، فتتراوح بين سعيدة احياناً وكئيبة أحياناً أخرى. لذا وفّري لجسمك الراحة التي يحتاج اليها وقدّمي له النوم الكافي خلال الليل. 

 

مزيد من المعلومات حول السهر في هذه الروابط:

 

إحذروا هذه الامراض التي يسببها السهر!

لا تسهروا لوقت متأخر يومياً... وإلا!

السهر ينعكس سلباً على صحتكم اكثر مما تتوقعون!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟