كيف تتقرّبين من ابنتك المراهقة؟

كيف تتقرّبين من ابنتك المراهقة؟

تتسم شخصية الفتاة في مرحلة المراهقة بالعناد والتهور والمزاج المتقلب. وتصبح سريعة الغضب. الامر الذي يضع الام في حيرة من امرها بشأن كيفية التعامل مع ابنتها وتصرفاتها. من موقع صحتي نقدم اليك هذه النصائح التي من شأنها ان تساعدك في التعامل مع ابنتك المراهقة.   

 

كيف تتعاملين مع ابنتك المراهقة؟

 

اليك هذه النصائح للتقرب من ابنتك:

 

- ابنتك في هذه المرحلة لن تتقبل منك نقدا لاذعا، لذا ابتعدي عنه تماما، وحاولي التقرب منها لتكسبيها كصديقة. اذا اردت توجيه الارشادات يمكنك ذلك ولكن بطريقة هادئة، وليس من خلال الشدة والاوامر المباشرة والتي تؤدي الى مزيد من العناد ويمكن ان تؤدي الى انحراف الفتاة. 

 

- لا تلجأي الى التوبيخ والنقد اللاذع او السخرية من تصرفاتها، أو مشاعرها. يمكنك مراقبتها عن بعد ومتابعة تصرفاتها ونصحها بطريقة غير مباشرة. 

 

- إن أفضل طريقة للتقرب من ابنتك المراهقة هي ان تخلقي جوا من الثقة والصداقة والصراحة المتبادلة بينكما. وهذا الاسلوب يجعل الأبنة تلجأ اليك لدى مواجهتها المشاكل وتفشي لك اسرارها. كما يفيد استماعك الجيد لها في ذلك. وعليك قدر الامكان التحكم بانفعالاتك عند اي خطأ تقوم به ابنتك، واللجوء الى النصح كما قلنا بطريقة هادئة فهذه الطريقة الوحيدة التي تجعل الفتاة تتقبل النصيحة. 

 

- عليك التعامل مع ابنتك في هذه المرحلة كأنها صديقة كبيرة وناضجة، وليست فتاة صغيرة يمكنها ان تأتمر منك وتنفذ ما ترغبين به انت. حاولي الخروج معها في نزهة او للتسوق فهذا من شأنه ان يقرّب المسافات بينكما.

 

- لا تقارنيها بغيرها من الفتيات. بل ادعميها واثنِ على تصرفاتها وشخصيتها وشجعيها في كل ما تقوم به لان ذلك يكسبها الثقة بالنفس، ويجعلها قريبة جدا منك.

 

- احذري من التشاجر مع ابنتك او الخلاف المستمر معها لان حالة عدم التوافق بينكما يدفع الفتاة الى البحث عن بديل، ويرتب آثارا نفسية عليها قد تصيبها بالاحباط او الاكتئاب نتيجة الحرمان العاطفي.

 

تعرفوا على طرق عديدة للتعامل مع المراهق من خلال موقع صحتي:

 

هذه هي ابرز التغيرات التي يمرّ بها كلّ مراهق

كيف تتعامل الأمّ مع إبنتها المراهقة؟

راقبي علامات الإكتئاب عند ولدك المراهق

‪ما رأيك ؟