كيف يمكن التعامل مع السلوك الغاضب للطفل التوحدي؟

كيف يمكن التعامل مع السلوك الغاضب للطفل التوحدي؟

إن السلوك الغاضب لطفل التوحدي قد يخيف الأهل في الكثير من الأحيان ولكن لا داعي للقلق لأننا اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي كيفية التعامل مع السلوك الغاضب للطفل التوحدي.

 

تحديد الدليل على الضغوط

تكون للطفل المتوحد عدة طرق فريدة من أجل ان يعبر من خلالها عن المستويات المتزايدة لديه من الغضب وهذا الأمر يكون عبر أصوات محددة يصدرها أو حتى من خلال كلمات أو أفعال يقوم بها. هذه الأصوات من الممكن أن تكون صغيرة وحادة أو حتى قد يؤرجح جسمه ويهزه أو يكرر مناقشة سابقة في موقف مشابه جرت من قبل.

 

تنظيم النشاطات الإلهائية

عندما يتم تحديد الأمور التي تسببت للطفل بالحزن يجب جذب اهتمام الطفل نحو نشاط دوري بديل ومن المهم أن يكون الطفل بارع فيه. يمكن إلهاؤه بنشاط يحبه كمثل تنظيف الطاولة أو استبدال الملابس...الأمر يبدأ عندما تطلبون منه التوقف عن السلوك الغاضب والبدء بأي مهمة كانت وإن تجاوب الطفل معكم فاشكروه. بحال كانت الطفل غاضباً تجنبوا نهيه عن أي أمر كان لأن هذا الموضوع يكون من أكثر الأمور المؤذية والمغضبة له في حالته تلك.

 

تشجيع الاسترخاء لتخلص من الضغط

من المهم في هذه الحالات تشجيع الطفل على الاسترخاء من خلال أخذه الى مكان هادئ أو مثلاً الى غرفة النوم لإبعاده عن كل موقف قد يسبب غضبه. في بعض الأحيان يمكن ممارسة تمارين التنفس وتدليل الطفل وهذا الأمر يتوقف على مدى تجاوبه مع الأمر.

 

فرض السيطرة الشفهية على الطفل

في حالات الغضب من المهم إيقاف السلوك الغاضب بأية طريقة كانت لذلك يجب فرض السيطرة على الطفل بأسلوب مقنع وحازم كمثل امره بالجلوس أو الابتعاد أو الاستلقاء أو أي أمر آخر.

 

أهمية ترك الطفل وشأنه

عندما يكون الطفل مصاباً بالتوحد وغاضباً في الوقت عينه يجب ان نتركه وشأنه قليلاً لكيما لا يؤذي نفسه بل ليكبح غضبه بمفرده ويهدأ ولكن فقط يجب مراقبته عن كثب لمعرفة كيف سيتصرف في هكذا حالة. 

 

يعرفكم موقع صحتي عن اعراض مرض التوحد من خلال الروابط التالية: 

 

معتقدات خاطئة حول مرض التوحد!

اليكم اعراض مرض التوحد عن الكبار

مرض التوحد

‪ما رأيك ؟