الغيرة العمياء اهم مشاكل الحب عند المراهقين

الغيرة العمياء اهم مشاكل الحب عند المراهقين

تختلط مشاعر المراهقين في مرحلة المراهقة لدرجة انهم لا يفرقون بين الحب والانجذاب لفتاة معينة او شاب معين. ويتصورون أي عاطفة أو مشاعر تجاه الطرف الاخر بانه الحب. ولذلك يواجه المراهقون المشاكل العاطفية. في هذا المقال من موقع صحتي نضيء على العلاقة بين المراهقة والحب ومشاكله عند المراهقين.

 

العلاقة بين الحب والمراهقة

 

هي علاقة غير وثيقة فالحب في مرحلة المراهقة لا يكون حبا بكل ما للكلمة من معنى. اذ يشير العديد من الدراسات إلى أن الرجل أو المرأة يستطيعان إدراك الحب بمعناه المعروف، فقط عندما يتجاوزان سن 25، وما دون ذلك ما هو إلا إعجاب أو رغبة في ممارسة الجنس أو تصرف للفت انتباه أنثى مراهقة أو العكس.

ونتيجة هذا الفهم الخاطئ للحب، يقع المراهق ضحية المشاكل التي قد يعتبر بعضها خطير واهمها:

 

الحب من طرف واحد

 

تعتبر هذه المشكلة شائعة جدا بين المراهقين ولاسيما الفتيات، لان المراهقين الذكور يتمتعون بحرية أكبر من حيث إقامة العلاقات، بينما توجد قيود اجتماعية كثيرة تحد من حرية المراهقة. فعندما تغرم الفتاة بشاب لا يبادلها الشعور ذاته، تقع عندها اسيرة العذاب والحزن لدرجة الوصول الى اليأس وتصور ان لا معنى لحياتها. 

 

الغيرة العمياء غير المبررة

تعتبر الغيرة العمياء وغير المبررة من اخطر المشاكل التي تواجه المراهقين لانها قد تؤدي الى ارتكاب الجرائم. فالشعور بالغيرة يكون كبيرا عند المراهقين والمراهقات كذلك، وغالباً ما تكون غير مبررة ونتاج خيال خصب حول الجنس.

 

الولع الشديد 

 

يقع بعض المراهقين او المراهقات ضحية الولع الشديد بالاخر. وقد يصل الامر الى حد المرض الذي قد يشكل خطراً على الصحة النفسية والجسدية للمراهق. والفتيات هن من ابرز ضحاياه لانهن غالبا ما يقعن ضحية الولع بمراهق وسيم وجميل المظهر، ويتوصرنه فارس الاحلام او الامير الآتي على حصان ابيض. 

 

الرغبة الجنسية

 

قد يكون الحب مرتبط بالرغبة الجنسية، ولكن المراهق الشاب لا يميز بينهما، ويفكر بانه يرغب بالفتاة جنسيا لانه يحبها او ان حبّه له اشعل هذه الرغبة فيه. ويكتشف بعد اشباع رغبته انه لم يعد يشعر تجاهها بشيء، فتفتر العلاقة ويدرك الطرفان ان ما كان بينهما ليس حبا.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الحب من خلال الروابط التالية:

 

ما الذي يسبب القلق لدى المراهقين؟

ما الذي تعرفونه عن هرمون الحب؟

علامات تظهر على المرأة حين تقع في الحب

‪ما رأيك ؟