طبّقي هذه النصائح لتشجّعي طفلك على القراءة!

طبّقي هذه النصائح لتشجّعي طفلك على القراءة!

يتذمّر بعض الأطفال من القراءة ويتهرّبون من هذا الأمر بشكل أو بآخر، إلّا أنه من المفيد جداً تحفيزهم على هذا الأمر لما له من فوائد على صحتهم العقلية وتقدّمهم الأكاديمي.

 

خطوات لجعل الطفل يستمتع بالقراءة

 

تخصيص الوقت للقراءة

 

لا بدّ أن يكون هناك وقتاً للقراءة خلال اليوم ومن المفضّل أن يكون قبل موعد النوم. فالأطفال عادةً يرفضون النوم باكراً، فقومي بإدخال القراءة على روتين وقت النوم ليعتبروه نوعاً من إطالة وقت السهر. ولتشجيعه أكثر على القراءة، إشتري له مصباحاً كهربائياً وضعيه قرب سريره، ليستمتع بنوره بعد خفت ضوء الغرفة وقراءة الكتاب الذي بين يديه.

 

إختيار الكتاب

 

لا ترفضي لطفلك أيّ كتاب يطلبه للقراءة، حتى ولو كان لاحد أبطال الرسوم المتحرّكة. فالهدف هو أن يحبّ طفلك القراءة وليس أبداً ان يشعر أنه مجبراً عليها. من هنا عليك ان تأخذيه معك إلى المكتبة وتتركيه يختار الكتاب حسب رغبته الخاصة، فهذا الأمر يعزّز من ثقته بنفسه ويجعله يتعلّم كيفية اتخاذ القرار وتحمّل المسؤولية منذ عمر صغير خصوصاً بحال يعجبه الكتاب في وقت لاحق فيتعلّم كيفية الإختيار في المرة القادمة.

 

القراءة بالتزامن معه

 

إن الأطفال يتعلّمون من أهلهم ويقلّدونهم في أكثر الأحيان، من هنا عليك أن تقرئي أمامه بإستمرار خصوصاً ف الوقت المخصص للقراءة، ما يشجّعه أكثر على هذا الموضوع ويجعله متشوّقاً لقراءة المزيد من الكتب.

 

سرد القصّة

 

أثناء التحدّث مع طفلك بعد الإنتهاء من دروسه اطلبي منه أن يسرد لك وقائع القصّة ولتتأكّدي من أنه قد فهمها واستوعب مجرياتها. كما أن هذا الأمر يدفعه لقراءة المزيد من القصص ذلك للاستمتاع بسردها لك.

 

الاستعانة بالجهاز الإلكتروني

 

يمكن للقراءة ايضاً أن تتم عبر الأجهزة الإلكترونية التفاعلية مثل الآيباد، من خلال تنزيل الكتب الإلكترونية المخصصة للأطفال. إن هذا الأمر يحفّز الطفل على التشجّع على قراءة القصص ولكن من المهم عدم السماح له بأكثر بإستخدام تلك الأجهزة أكثر من ساعة في اليوم.

 

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

أخطاء تربويّة هي الأكثر شيوعاً... تجنّبيها مع طفلكِ

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

5 نصائح أساسية تساعدكم على تنشئة طفل سعيد!

‪ما رأيك ؟