5 طرق مهمة من شأنها ان تعزز حبّ طفلكم للقراءة!

5 طرق مهمة من شأنها ان تعزز حبّ طفلكم للقراءة!

تملأ وقته بالالعاب والفيديوهات والصور. ولكن، لا يجب أبداً ان تفقدوا الامل ، فموقع صحتي سوف يطلعكم على أبرز الطرق لكي تجعلوا طفلكم يحبّ القراءة.

 

كيفية تعزيز حب القراءة عند الطفل

 

القراءة منذ سن مبكرة

 

 لتعويد طفلكم على القراءة، يجب أن يتعرّف على الكتب بأسرع وقتٍ ممكن كما ويجب أن تصبح جزءًا لا يتجزأ من حياته اليومية. حاولوا أن تدرجوا القراءة في روتين طفلكم اليومي وعوّدوه على القراءة كل مساءٍ قبل النوم أو بعد العشاء مباشرةً. من الطبيعي أن تقرأوا بنفسكم الكتب له، ولكن في ما بعد لا بدّ أن يبدأ القراءة بنفسه.

 

جعله مهتماً بالكتاب الذي يقرأه

 

وجهوا بعض الاسئلة لطفلكم حول محور القصة لتتمكنوا من فهم مدى استيعابه لمجريات الأحداث ولتعزيز اهتمامه في القراءة. من خلال مناقشة ما يقرأه طفلكم، يمكن أن تمرّنوا عقله أكثر على قراءة القصص الأصعب والتي تتطلّب بعض الذكاء لفهم مجريات أحداثها.

 

التركيز

 

 اعثروا لطفلكم على مكانٍ في المنزل لا يتشتت فيه انتباهه بسبب التلفزيون أو الضجة من ايّ نوعٍ كانت، ذلك لأنه بذلك سوف يركّز اكثر على القراءة وعلى مجريات أحداث القصة. كما ومن المهم أن تعوّدوه على العيش بضعة ساعات في الاسبوع بدون الأجهزة الإلكترونية بحيث يكون هذا الوقت مخصصاً فقط للقراءة أو الانشطة الخارجية.

 

القراءة امامه

 

أفضل طريقة لحث طفلكم على القراءة هي أن تقرأوا كتبكم الخاصة أمامهم، ذلك لانه سيراقب عن كثب سلوككم ويقلّده. يمكنكم أيضاً أن تقترحوا على طفلكم فكرة القراءة سوياً مما يزيد من وقت الجودة الذي تقضيانه معًا. تحدثوا إلى طفلكم عن الكتب التي تقرأوها وشاركوه حبكم للقراءة.

 

المكافأة على القراءة

 

 غالباً ما يرغب الطفل في القيام بأشياء لا يُسمح له بها، مثل السهر لوقتٍ متأخرٍ من الليل. إذا سمحتم له بالذهاب للنوم في وقتٍ متأخر بشرط أن يقرأ بضعة صفحاتٍ، فسوف ينفذ هذا الامر بكل تأكيد.

 

كما ويمكنك تقديم له بعض المكافآت على القراءة مثل لعبةٍ يحبها، نشاطاً رياضياً يرغب في المشاركة به وغيرها من الامور...

 

لقراءة المزيد عن تربية الاطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 طرق لعقاب الطفل لا تؤذي نفسيته!

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

التعامل مع الاطفال... فنّ يجب ان تتقنوه!

 

 

‪ما رأيك ؟