في اليوم العالمي لانفصام الشخصية... معلومات مهمة جداً يجب ان تعرفوها!

في اليوم العالمي لانفصام الشخصية... معلومات مهمة جداً يجب ان تعرفوها!

كثيراً ما نسمع بالفصام، وفي اليوم العالمي لانفصام الشخصية سنعرض عبر صحتي المعلومات الكافية والوافية عن هذا المرض وكيفية تشخيصه وعلاجه.

 

ما هو مرض انفصام الشخصية؟

 

انفصام الشخصية هو اضطراب عقلي شديد ومزمن، يؤثر على سلوك وتفكير المصاب وادراكه، ويصاحبه في العادة حصول أعراض ذهانية مثل سماع الأصوات أو التوهم. ويعد مرض الفصام أو انفصام الشخصية من الأمراض العقلية المنتشرة نسبياً، اذ تقدر احصائيات منظمة الصحة العالمية وجود أكثر من 21 مليون مصاب به حول العالم.

 

أبرز العوامل المؤدية الى مرض انفصام الشخصية

 

يعرف الاطباء عدد من العوامل التي من شأنها رفع خطر الاصابة بالمرض وهي:

 

- الوراثة: يزداد خطر الاصابة بالمرض في الاشخاص الذين سبق وأن عانى أحد أفراد عائلتهم من الفصام.

 

- صحة الأم أثناء الحمل: قد يؤدي تعرض الجنين للعدوى بالفيروسات أو تعرضه لمواد خطرة أو سوء التغذية أثناء فترة الحمل إلى زيادة خطر اصابته بالمرض مستقبلاً.

 

- عمر الأب: قد يزداد خطر اصابة الابن بالانفصام بازدياد عمر الاب.

 

- مشاكل في جهاز المناعة: تسبب الالتهابات المختلفة والاضطرابات المناعية زيادة في نشاط الجهاز المناعي، الأمر الذي قد يرفع من خطر الاصابة بالانفصام.

 

- الأدوية والمواد الكيميائية: تناول الادوية المؤثرة على النفسية مثل العقاقير المهدئة وعلاجات الاكتئاب أو المخدرات خلال مرحلة الطفولة أو المراهقة.

 

ما هي أعراض الانفصام؟

 

عادة ما تبدأ أعراض الانفصام بالظهور في فترة العشرينات، وتتفاوت وتختلف بين المرضى، ومن أشهرها:

 

- الوهام: وهي عبارة عن اعتقادات أو تصورات منافية للمنطق أو للواقع، كأن يتوهم الشخص تعرضه للأذى أو للخطر دون وجود أي سبب منطقي وراء ذلك.

 

- الهلوسات: وهو إدراك حسي دون وجود أي منبه خارجي، مع رسوخ الاعتقاد بوجود هذا المنبه، يمكن أن يصيب أي من  الحواس الخمسة، مثل الهلوسات السمعية أي سماع أصوات غير حقيقية، أو الهلوسات البصرية كرؤية أجسام غير موجودة.

 

- اضطراب في التفكير: يستدل عليه من الاضطراب الملاحظ في الحديث والكلام والذي قد يكون في معظم الاحيان غير منتظم أو مترابط أو حتى مفهوم، حيث يلاحظ على المريض عدم قدرته على التواصل والتفاعل السليم مع الآخرين. 

 

- اضطرابات في السلوك والحركة: تتفاوت هذه الاعراض في شدتها بين المرضى.

 

- السلبية: يلاحظ على مرضى الفصام عدم اظهار أي مشاعر، فعند الحديث قد يلاحظ على المريض تجنبه للتواصل البصري، وعدم حصول أي تغيير في ملامح أو تعابير الوجه، والتحدث دون تغيير في نبرة الكلام و غيرها.

 

كيفيّة علاج مرضى انفصام الشخصيّة 

 

يمكن علاج مرضى انفصام الشخصيّة عن طريق إعطاء المريض بانفصام الشخصيّة الأدوية المضادة للذهان مثل دواء الاولانزابين. أو يعطى المريض الادوية المضادة للأكتئاب مثل دواء الباروكسيتين. 

 

كما يمكن العلاج من خلال الإرشادات النفسية ودعم الأسرة والمحيطين بالمريض بانفصام الشخصية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع انفصام الشخصية عبر موقع صحتي: 

 

هل من سبب واضح وراء انفصام الشخصية؟

لماذا يمكن ان يعاني المراهقون من انفصام الشخصية؟

كيف نعالج انفصام الشخصية؟

‪ما رأيك ؟