هل من سبب واضح وراء انفصام الشخصية؟

هل من سبب واضح وراء انفصام الشخصية؟

قد يصاب الكثير من الناس بانفصام الشخصية من دون أن يعلموا بذلك ومن الممكن أن يقودهم الأمر الى نهايات تعيسة، لذلك اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي اليكم اسباب انفصام الشخصية.

 

انفصام الشخصية هو اضطرب عقلي

 

يعد انفصام الشخصية اضطراباً عقلياً شديداً ومزمناً ويؤثر على سلوك المصاب وتفكيره وإدراكه وفي الكثير من الحالات تصاحب انفصا الشخصية عدة أعراض ذهانية كسماع الأصوات والتوهم. يعد انفصام الشخصية مرضاً منتشراً نسبياً وهناك أكثر من 21 مليون شخص مصاب به حول العالم.

 

أسباب انفصام الشخصية

 

يبقى السبب الرئيسي لانفصام الشخصية غير واضح ولكن من المرجح أن المرض يحصل نتيجة خليط من العوامل الجينية الوراثية والبيئية التي من الممكن أن تسبب اضطرابات في الدماغ أو تغييراً في تركيبته. هناك أسباب وعوامل من شأنها أن ترفع خطر الإصابة بمرض الانفصام وهي الوراثة حيث يزداد خطر إصابة الأشخاص بالفصام بحال كان أحد أفراد العائلة من المصابين، كما أن صحة الأم خلال الحمل تؤثر كثيراً على الموضوع فلا يجب أن تصاب بأية فيروسات أو أن تتعرض لسوء التغذية...إن مشاكل جهاز المناعة والاضطرابات المناعية تزيد من نشاط الجهاز المناعي الأمر الذي قد يرفع خطر الإصابة بالانفصام. الى جانب ذلك إن تناول الأدوية المؤثرة على النفسية مثل العقاقير المهدئئة وعلاجات الاكتئاب أو المخدرات قد يقود الى الإصابة بانفصام الشخصية. 

 

التأقلم مع انفصام الشخصية

 

من الصعب الوقاية من مرض انفصام الشخصية ولكن العلاج المبكر ضروري للسيطرة على الحالة وللتعايش والتأقلم مع انفصام الشخصية من المهم الإلتزام بالعلاج الموصى به من قبل الطبيب مع تعلم طرق الاسترخاء وإزالة التوتر. أما مضاعفات الانفصام فهي أن يكون المريض عرضة للانتحار أو أن يكون أكثر عرضة للإدمان.

 

طرق عديدة يقدمها لكم موقع صحتي لعلاج انفصام الشخصية:

 

كيف نعالج انفصام الشخصية؟

مرض انفصام الشخصية

ما هو اضطراب الشخصيّة الحديّة؟

‪ما رأيك ؟