كيف يهدّد الهاتف المحمول حياة المراهق؟

كيف يهدّد الهاتف المحمول حياة المراهق؟

الهاتف المحمول بات من الضروريات والأساسيات في الحياة، وقد أصبح اليوم في متناول الكبار والصغار على حد سواء. وفي هذا المقال من موقع صحتي، نعرض لكم أبرز مخاطر إدمان المراهقين على الهاتف المحمول كي تكونوا اكثر حذراً عند منح أبنائكم هذا الغرض.

 

ما هي مخاطر إدمان الهاتف المحمول عند المراهقين؟

 

- من أبرز المخاطر التي يتركها إدمان الهاتف المحمول عند المراهقين هو الإنعزال والإنفراد الإجتماعيين، حيث يصبح المراهق شديد التعلق بهاتفه إلى حد أنه يرفض الخروج مع الأصدقاء، بل يستعيض عن ذلك بالأحاديث الهاتفية ومراقبة مواقع التواصل الإجتماعي عبر هاتفه.

 

- أيضاً من أبرز مخاطر إدمان الهاتف المحمول هو التعلّق في العالم الوهمي المستتر خلف هذه الشاشة الصغيرة، ويصبح عالمه يدور حول هذا الهاتف وما يعرضه له من خلال الشاشة خصوصاً على صعيد مواقع التواصل الإجتماعي. فيرفض واقعه الحقيقي ويميل إلى العالم الإفتراضي.

 

- كما أن الهاتف المحمول يعرّض المراهق إلى الكثير من المخاطر النفسية التي تترك آثارها على شخصيته، خصوصاً وأنه يصبح مرتهناً لمن يتصل به أو يحادثه وينتظر أن تصله رسالة ما أو أنه يفقد تركيزه إن لم يقم بتفقد هاتفه باستمرار. كل هذا يترك آثاره في شخصية المراهق فيصبح غير قادر على التفكير بعقلانية واتخاذ قراراته بمفرده.

 

- ولا شك أن الهاتف المحمول يعرّض المراهق للكثير من المخاطر النفسية خصوصاً إن كان يبني علاقاته الإجتماعية والعاطفية والصداقة عبر هذا الهاتف. فإن غياب أحد الأشخاص عن الإتصال به يمكن أن يسبب له الكثير من المشاكل، على غرار الشعور بالرفض أو أن الآخرين لا يحبونه، وغيرها من الأفكار السلبية التي تسيطر عليه.

 

- هذا ونشير إلى أن أبرز مخاطر الهاتف المحمول على المراهق هو إنعدام القدرة على التواصل المباشر مع الآخرين في الحياة اليومية والإجتماعية، فيصبح غير قادر على المناقشة أو التحاور أو المشاركة في اي من الحوارات الواقعية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

إحذروا تأثير الهاتف الخلوي على نوم المراهقين!

لا تستخفوا باضرار الهاتف الذكي على ابنكم المراهق

ما حقيقة تأثير الهاتف الذكي على الدماغ؟

 

‪ما رأيك ؟