لا تترددوا بتثقيف أطفالكم جنسياً لهذه الأسباب الضرورية!

لا تترددوا بتثقيف أطفالكم جنسياً لهذه الأسباب الضرورية!

يكمن مفهوم التربية الجنسية بإكساب الطفل معلومات معينة مناسبة لعمره وتفكيره عن موضوع الجنس، وذلك بإعتماد إسلوب علمي بسيط مع الأخذ بعين الاعتبار الجانب القيمي الاجتماعي والأخلاقي لهذا الموضوع. وهنا نؤكد على أن تثقيف الأطفال جنسياً هو واجب وضرورة، وذلك وفق المعلومات المفصلّة التي نقدمها من موقع صحتي:

 

من هو المسؤول عن تثقيف الطفل جنسيّاً؟

 

تقع مسؤولية تثقيف الطفل جنسياً بشكل أوّلي على عاتق الأهل، لذلك على الآباء والأمهات أن يكونوا على استعداد كامل للتعامل مع الفضول الجنسي لاطفالهم لأن ذلك يحدّد موقف الأبناء من الجنس. لتأتي المدرسة في المرتبة الثانية، إضافة الى دور المجتمع والمحيط في تكوين الأفكار والمعلومات المتعلقة بالموضوع الجنسيّ عند الطفل.

 

كيف تكون الثقافة الجنسية للطفل؟

 

إن الثقافة الجنسية للطفل لا تعني التحدّث عن العلاقة بحدّ ذاتها وبتفاصيلها، بل بكيفية الحفاظ على أعضاء الجسم وعدم السماح لأحد بلمسها، فضلاً عن تثقيف الأطفال بالتغيرات التي ستطرأ على أجسادهم في مرحلة البلوغ.

 

فوائد تثقيف الطفل جنسيّاً

 

التربية الجنسية الملائمة لمستوى نموّ الطفل لا تضرّه ولا تصدمه، بل تزوّده بمعلومات ضرورية، وبكيفية تحديد المسافة المناسبة بينه وبين الآخرين، مع الإشارة الى أن عدم وعي الأمهات حول أهمية التثقيف الجنسي للأطفال، يؤدّي إلى ظهور بعض المشاكل الجنسيّة لديهم. ومن الضروري حماية أطفالنا وتحصينهم من خلال تقديم الإرشادات الجنسية المناسبة والضرورية، تجنباً لحصولهم على معلومات جنسية قد تكون خاطئة أو غير مناسبة لمرحلة الطفل العمرية، ما قد ينعكس سلباً عليهم.

 

كيف يتمّ تثقيف الطفل جنسياً؟

 

- أول طريقة يتم فيها تثقيف الطفل جنسياً من خلال تعليمه الاستئذان قبل الدخول على الوالدين في أوقات القيلولة والنوم.

- من المهم تدريب الطفل وتلقينه كيف يتعرف على اللمسات التي يتعرض لها في حياته، مع ضرورة تحذير الطفل من أن يتم لمس الأماكن الحساسة له من قبل أي شخص والإخبار عن ذلك حال وقوعه

- لترسخ المفاهيم الجنسية في ذهن الطفل على الأم استخدام أسلوب القصص والحكاية واللجوء إلى تفاسير بسيطة قريبة من فهم الأطفال

- من المهم التزام الصراحة والهدوء أثناء الإجابة على أسئلة الطفل الجنسية وتجنب الانفعال

 

إقرأوا المزيد عبر موقع صحتي عن ضرورة تثقيف الطفل جنسياً:

 

اتبعوا هذه القواعد حين يحين الوقت لتتحدثوا مع اطفالكم عن المواضيع الحميمة!

كيف تثقفين طفلك جنسياً؟

كيف توجهون ابناءكم جنسيا؟

‪ما رأيك ؟