لتعزيز صحتكم النفسية في عملكم لا تفوتوا هذا المقال من صحتي!

لتعزيز صحتكم النفسية في عملكم لا تفوتوا هذا المقال من صحتي!

إن التمتع بصحة نفسية جيدة في العمل مهم جداً وأساسي في المؤسسات على اختلاف أحجامها وأنواعها، وإن تعزيز الصحة النفسية في مكان العمل هو عبارة عن العملية التي من خلالها يستطيع الأشخاص التحكم والسيطرة على مستوى صحتهم وذلك من خلال تطوير الإستراتيجيات الصحية العامة التي من خلالها يتم مراعاة المتطلبات الأساسية للموظف. ولتعزيز الصحة في بيئة العمل يجب توفير بيئة صحية في العمل قائمة على وقاية الموظف، تقليل حجم المخاطر الصحية التي من الممكن أن يتعرض لها العمال في بيئة العمل، وتعزيز سبل الرفاهية لهم.

 

أعراض ضغط العمل على صحة الموظف النفسية

 

مكان العمل هو أكثر مكان يمضي فيه الشخص ساعاته ووقته، لذلك تمارس بيئة العمل دوراً كبيراً في تعزيز صحَّة الشخص ورفاهيته. ومن تأثير ضغوط العمل على صحة الموظف نعرض ما يلي:

 

- ارتفاع ضغط الدم 

- الإصابة بالتوتر والقلق 

- استنزاف للطاقة 

- الشعور بالتعب والإعياء 

- الإصابة بالصداع ومشاكل صحية أخرى 

- عدم القدرة على التفكير والتركيز 

 

كيف يمكن التغلب على الإجهاد النفسي نتيجة ضغط الوظيفة؟

 

نظراً لتنوّع أسباب الإجهاد النفسي الذي قد يصيب الموظف من المهم معرفة كيفية التعامل مع ضغوطات العمل. ومن المهم معرفة أعراض الإجهاد النفسي لتجنّب الإصابة به. ومن أنجح طرق التعامل مع الإجهاد النفسي معرفة الأولويَّات في مهام العمل، وعدم تحميل النفس فوق طاقتها.

فخطر الإصابة بالإجهاد المتكرِّر يزداد إذ استمرَّ الشخص في العمل لساعات طويلة من دون أن يأخذ استراحات قصيرة أو إذا جلس لساعاتٍ طويلة على كرسي غير مريح أو بطريقة خاطئة. وقد تسبِّب وضعية الجسم الخاطئة إصابات الإجهاد المتكرِّر.

 

للطعام دور اساسي في تأمين الراحة النفسية للموظف!

 

يستهلك الأشخاص ثلث طعامهم اليومي على الأقل في مكان العمل لذا يؤثِّر نوع المأكولات والمشروبات التي يتناولها الشخص في مكان العمل في صحَّته وأدائه الوظيفي، فإذا لم يتناول الشخص وجبات غذائية متوازنة ومنتظمة أو لم يشرب كمِّية كافية من الماء، فقد يصاب بالصّداع أو الخمول أو ضعف  التركيز.

 

لذلك هناك الكثير من الخيارات الصحِّية لوجبة الغداء، ويفضَّل احضار الطعام من البيت ليعرف الشخص بالضبط ماذا سوف يأكل، وذلك يساعده أيضاً على توفير المال فيستطيع تحضير بعض الساندوتشات أو بعض أطباق السلطة، أو يحضر ما تبقَّى من وجبته المسائية إلى مكان العمل.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الصحة النفسية في العمل:

 

إدمان العمل... خطر على صحّتكم

لكسر الروتين إليكم أفضل أماكن العمل خارج المكتب!

بعض الحيل والطرق للتخلص من الإجهاد في دوام العمل

‪ما رأيك ؟