نصائح للتحاور مع المراهق العنيد

نصائح للتحاور مع المراهق العنيد

يتصف المراهق بالعناد والتمرد في مرحلة المراهقة لانها مرحلة حساحسة جداً وانتقالية بين سن الطفولة وسن البلوغ يعيش فيها المراهق في حالة صراع ويواجه العديد من الاهل مشاكل جمة في التعامل والتحاور مع اولادهم المراهقين ولا سيما مع عنادهم لان مرحلة المراهقة مرحلة دقيقة وحساسة جداً في حياة الابناء لذا من المهم التعامل معها بمسؤولية تربوية فنحرص على ادائها بصورة ايجابية تطور شخصية المراهق وتنميها بشكل متزن ما بين الحزم والرحمة ما بين الاهتمام الايجابي والرعاية الصالحة وهذه السنوات حافلة بالتمرد والعناد من أجل تحقيق الاستقلالية الفردية واثبات الذات، وهو أمر طبيعي.

 

المسؤولية

 

ربما ترين ابنتك\ابنك مهما كبر صغيراً الحقيقة انه ليس كذلك والمراهق على الاخص يرى ويدرك أنه كبير بما يكفي ليتحمل مسؤولية نفسه في كثير من الامور السماح له بتحمل بعض المسؤوليات التي يمكنه تحملها سوف يقدر ثقتك وسوف يتعلم تحمل المسؤولية.

 

الاحترام

 

معاملة المراهق باحترام سيعاملك باحترام وعاملي الجميع باحترام سيتعلم منك احترام الجميع ايضاً انها قواعد سهلة ومريحة فقط تمسكي بها. عدم السماح لنفسك أن تقولي له كلمات نابية او ان تنفعلي عليه امام الاخرين او تحرجينه لانه سيعاملك بالمثل وامام الاخرين ويحرجك ايضاً، غير داري بسوء تصرفاته.

 

حدود واضحة

 

الذي يخلق الصراع بين الاباء والابناء اما ان تكون الحدود والقواعد والقيم ظالمة أو أن تكون غير واضحة للمراهق فهنا سيستفيد ويراوغ في طريقة تعامله معكم من الافضل ان تكونوا محددين وصريحين عندما تضعون القواعد الذي عليه مراعاتها وان لا تقبل معنيين ولا تسمح لحدوث سوء فهم وتذكروا أن المراهقين أذكياء جداً في ايجاد منافذ في تلك القواعد.

 

عند سن المراهقة يتغير كل شيء فانه يبدل افكاره عشرات المرات ويتبدل أو يغير طريقة لبسه وطريقة تسريح شعره ويحب اشياء كان يكرهها ويكره اشياء كان يحبها فعليكم تقبل كل هذه الامور، غير أن الثقة والمساندة وترك مساحة لخصوصيته وانتقاء رفاقه تحت نظركم ومساندته في مشاريعه امور هامة ايضاً لا تتغاضوا عنها.

 

اقرأوا المزيد عن طرق التصرف مع المراهق العنيد من خلال موقع صحتي:

 

كيف تتصرّفون مع المراهق العنيد؟

تجنبوا هذه الاخطاء أثناء تربية المراهقين

لعلاقة مثالية مع إبنكم المراهق تجنبوا هذه الاخطاء!

‪ما رأيك ؟