لعلاقة مثالية مع إبنكم المراهق تجنبوا هذه الاخطاء!

لعلاقة مثالية مع إبنكم المراهق تجنبوا هذه الاخطاء!

ينتاب علاقة المراهق مع أهله التوتر بين الحين والآخر نظرا إلى التغيرات الجسدية والنفسية والفكرية التي يمر بها في هذه المرحلة، وقد يتصاعد هذا التوتر في العلاقة ويصل أحيانا إلى حد القطيعة بين المراهقين وآبائهم وأمهاتهم. كما أن ازدياد صعوبة التواصل بين الأهل والمراهق سببه نموه السريع فالمراهق لديه الحرية والقدرة على الاهتمام بشؤونه الخاصة والقيام بالأمور التي لم يكن يستطيع القيام بها عندما كان طفلا. 

فما هي أبرز الأخطاء التي يرتكبها الأهل خلال تربيتهم لطفلهم المراهق؟

 

التركيز على سلبيات المراهق وتجاهل إيجابياته

 

إن التركيز على سلبيات المراهق وتجاهل إيجابياته يعود للمعتقدات السائدة المتعلقة بهذه الفترة العمرية، والتي تنظر للطفل وكأنه كتلة من الأفعال السلبية غير المقبولة أسريا واجتماعيا، وقد تكون هذه الفكرة نقلا على ألسنة بعض الآباء التي كانت لهم تجربة سيئة مع أبنائهم المراهقين.

 

إنتقاد أعمال وأفكار المراهق 

 

 

الانتقاد الدائم بدلا من زرع البديل الإيجابي أمر يؤثر سلبا على المراهق، فهناك الكثير من العبارات التي يستخدمها بعض الآباء في انتقاد المراهق وتأنيبه، ومن الغريب أن بعض الآباء يعتقد أن الانتقاد هو من أساليب التربية، وهو يكون غير مدرك للأثر السلبي الذي تتركه تلك الانتقادات في نفسية المراهق، ابتداء من الشعور بأنه بلا قيمة، وأنه عبء على عائلته والمجتمع، وأن وجوده أو عدم وجوده لا يشكل فرقا وأن أي تصرف يمكن أن يقوم به لن ينال الرضا مهما حاول، فيقتل فيه حب التميز، والإصرار والثقة بالقدرة الذاتية على النجاح.

 

إياكم ومقارنة المراهق برفاقه

 

قد يعتقد بعض الآباء أن المقارنة بين ابنه المراهق وبين رفاق واقاربه أو اخوانه الأكبر منه سنا الذين عبروا مرحلة المراهقة بدون مشاكل، طريقة لتحفيز هذا المراهق ليصبح أفضل. ويجب تذكر أن المراهق عنيد معتز بنفسه يحب أن يميز شخصيته عن غيره، وأن مقارنته بأي شيء تعد إهانة له حتى وإن كانت صحيحة.

 

الإبتعاد عن الأوامر والتعاطي مع المراهق بلغة الحوار

 

إن تصرف إصدار الأوامر بدلا من لغة الحوار يأتي من اعتقاد الأهل أن ابنهم طائش، غير عقلاني في تصرفاته، وهذا الأسلوب قد يمنع المراهق من أن يفكر حتى ببدء حوار مع أهله، لأنه يعلم نتيجة ذلك الحوار مسبقا، وأنه سينتهي بأوامر ونصائح هو بغنى عنها.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن كيفية التعامل مع المراهق من خلال الروابط التالية: 

 

هكذا تساعدون ابنكم المراهق للإقلاع عن التدخين

كيف تكون علاقة المراهق مع محيطه الاجتماعي؟

كيف تتصرّفون مع المراهق العنيد؟

‪ما رأيك ؟