هذه الأعراض النفسية يمكن أن يسببها القولون العصبي!

هذه الأعراض النفسية يمكن أن يسببها القولون العصبي!

 إذا كنتم تعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS)، وهي حالة مزمنة تصيب الجهاز الهضمي، فأنتم على علمٍ بالأعراض الجسدية مثل الانتفاخ، التشنّج، ألم البطن، الغازات، الإسهال أو الإمساك. ومع ذلك، قد لا تدركون العلاقة بين متلازمة القولون العصبي والصحة النفسية. على الرغم من أن التوتر والاكتئاب لا يعتبران من مسببات متلازمة القولون العصبي، إلا أنهما يزيدان من حدة الأعراض، من هنا، فإن العناية بصحتكم النفسية هو أحد اهم الطرق للتأقلم أكثر مع متلازمة القولون العصبي.

 

اعراض القولون العصبي النفسية

1

التعب

إن التعب والخمول هي من بين أهم أعراض القولون العصبي، خصوصاً أن هذه المتلازمة تتسبب بخفض نسبة النشاط والطاقة من الجسم.

فأكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يبلغون عن التعب، وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة University of Washington والتي وصف 160 شخصاً مصاباً بهذه المشكلة انخفاض القدرة على التحمل مما قلل من الجهد البدني في العمل والترفيه والتفاعلات الاجتماعية.

2

 

الأرق

يرتبط القولون العصبي أيضاً بالأرق، والذي يتضمن صعوبة في النوم والاستيقاظ بشكل متكرر والشعور بعدم الراحة في الصباح، وذلك وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة Afyon Kocatepe University Faculty of Medicine التركية والتي شملت 112 شخصاً بالغاً مصاباً بهذه لمشكلة الصحية. وقد وجدت الدراسة أن الذين يعانون من القولون العصبي حتى ولوا ناموا ساعة إضافية إلّأ انهم يشعرون بأنهم أقل نشاطاً في الصباح من أولئك الذين لا يعانون منها. ومن المثير للاهتمام، أن قلة النوم تسبب أعراضاً معوية أكثر حدة في اليوم التالي.

3

 

القلق والإكتئاب

في الواقع، لا يؤدي كلّا من القلق والإكتئاب إلى تعزيز أعراض متلازمة القولون العصبي حسب، بل أيضاً وبطريقة عكسية يمكن أن تسبب هذه الحالة المرضية تلك الأعراض النفسية.

في دراسة كبيرة لعلماء من جامعة University Medical Center Groningen شملت 94000 من الرجال والنساء ، كان 50% من الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي عرضةً للإصابة باضطراب القلق وأكثر من 70 ٪ عرضةً للإصابة باضطراب المزاج ، مثل الاكتئاب.

لقراءة المزيد عن القولون العصبي إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يساعد اليانسون على علاج مشكلة القولون العصبي؟

أطعمة تساعد مريض القولون العصبي على تجاوز مشكلته!

كيف تتعاملين مع القولون العصبي خلال الحمل؟

 

‪ما رأيك ؟