هكذا تعلْمين طفلك كيفية التعامل مع التنمر

هكذا تعلْمين طفلك كيفية التعامل مع التنمر

يتعرّض معظم الأطفال لمشكلة التنمر إن كان في المدرسة، في الحيّ أو غيرها من الأماكن حيث يتواجدون بشكل كبير. فالتنمر هو نوع من السيطرة المقصودة التي يمارسها طفل آخر من عمره أو قد يكبره سناً (أحياناً أصغر سناً) وتكون جسدية أو نفسية أو لفظية. التنمر يمكن اعتباره أيضاً كنوع من التعذيب الذي يمكن أن يتراوح بين الضرب، التهديد، السخرية والابتزاز بهدف أخذ المال.

 

أسباب التنمر

 

يمارس الأطفال التنمر لعدة أسباب، فمنهم من يحتاج للشعور بأنه قادر على السيطرة وكسب الشعبية وذلك عبر اختيار ضحية معينة أي على طفل يبدو ضعيفاً عاطفياً أو جسدياً، على الرغم من أن بعض المتنمرين، أحياناً، يكونون أكبر أو أقوى من ضحاياهم.

 

كما أن بعض آخر من الأطفال قد يمارسون التنمر بشكل عنيف بسبب أنهم يترعرعون في عائلة تشجّع التعنيف ويمارسها الأهل مع أطفالهم. دون أن ننسى تأثّر الأطفال بمشاهدة الأفلام التي تظهر الطفل الذي يمارس التنمر على أنه قويّ وبطل.

 

كيفية مساعدة الطفل للتعامل مع التنمر

 

- عندما يخبرك طفلك بأنه يتعرّض للتنمر، إستمعي إليه بهدوء وقدّمي له كلّ الدعم واحعليه يشعر بالراحة أثناء التحدث إليك عن هذه المشكلة التي يواجهها. لا بل عليك أن تقدّري جهوده التي بذلها لمواجهة مشكلته والتكلّم معك عنها، ذلك لأن معظم الأطفال يحاولون إخفاء الأمر عن أههم بسبب الخجل والخوف من العقاب أو التوبيخ.

 

- عليك أن تفسري لطفلك أن الذنب لا يقع عليه وهو لم يفعل أي خطأ وأنك تقفين إلى جانبه لمساعدته على تخطّي هذا الأمر والتخلّص من سيطرة الطفل الآخر وتنمّره.

 

- إنصحي طفلك بأن يبقى محاطاً مع أصدقائه وعدم الإكتراث للطفل المتنمر، وتفادي التواجد في نفس مكان وجوده.

 

-علّمي طفلك أن يخبر المسؤولين عنه في المدرسة والمعلمين عند تعرّضة للتنمر، فإنهم سيتخذون التدابير اللازمة لحدّ من هذا الأمر. أمّا إذا كان يتعرّض للتنمر من قبل أحد أصدقائه في الحيّ، اطلبي منه أن يخبرك لتتصرفي بنفسك مع الطفل المتنمر.

 

- كما عليك أن تعلّميه كيف يواجه الشخص المتنمّر عبر عدم الخضوع لأوامره وسيطرته وعدم الإكتراث لردات فعله وذلك من خلال تقوية ثقته بنفسه.

 

لقراءة المزيد عن التنمر إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تعلمين أن طفلك يتعرض للتنمر في المدرسة؟

التنمر المدرسي ظاهرة تهدد أطفالنا... فكيف يمكن التصدي لها؟

ما هي تأثيرات التنمر على الطفل؟

‪ما رأيك ؟