هل المشاجرة بين الاهل والمراهق امر طبيعي؟

هل المشاجرة بين الاهل والمراهق امر طبيعي؟

تعتبر المشاجرة بين الاهل والمراهق واحدة من الأمور الطبيعية جداً التي يجب أن تكون موجودة حسب ما يؤكد علماء الاجتماع، نظراً لوجود تناقضات كبيرة تظهر في هذه الفترة ما بين المراهق واهله. فالأهل لا يزالون يرونه ذاك الطفل الصغير وهو يريد في الوقت عينه أن يثبت شخصيته أمامهم، ما يدفع الى هذا التناقض الرهيب الذي يؤدي دوماً الى الشجار لا سيما بين الاب والابناء. ولتتعرفي اكثر على هذه الظاهرة ما عليك سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

طريقة الحد من الشجار بين الاهل والمراهق

 

على الرغم من ان هذا الأمر هو طبيعي الى حد كبير الا انه يجب على الاهل الانتباه الى امر معين الا وهو ضرورة العمل على الحد من هذا الجدال، على اعتبار أنهم أوعى للحالة التي يمر بها الاطفال، ومن هنا يجب على الاهل تذكّر مراهقتهم وما مروا به من مشاعر متغيّرة، وعصبيّة وخوف والأمل، والعمل على مساعدة المراهق على تخطي أزمته بأقلّ ضرر ممكن. 

 

وانطلاقاً من هذه النقطة فانه يجب على الاهل التركيز على نقطة مهمة جداً في هذا الاطار، وهي ضرورة الصراحة والانفتاح والتحدث إلى المراهق عن اهتماماته وعمّا يتعلّق بالأمور الجنسيّة ومشاركته الخبرات الحياتية وإعطائه الأمثلة دون إسداء النصائح والمواعظ المباشرة، مع ضرورة المحافظة ايضاً على صورة السلطة أي اللجوء إلى الشدّة من دون عنف والى اللين من غير ضعف. 

 

وينصح علماء النفس ايضاً بضرورة احترام خصوصية المراهق وتجنب التدخّل في كلّ شيء مع ضرورة الاستماع إليه، فهذا يشعره بأن أهله حاضرون لمساندته واستيعابه، وشرح التغيّرات التي يعيشها وإظهار تفهم لما يمرّ به والتأكيد له أنّه شيء طبيعي سوف يتخطّاه.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر الروابط التالية من موقع صحتي:

 

ما هو تأثير العنف الاسري على المراهقين؟

4 خطوات لا غنى عنها في التعامل مع المراهق

تجنبوا هذه الاخطاء أثناء تربية المراهقين

‪ما رأيك ؟