7 أسباب تؤدي الى لزوجة السائل المنوي لديك وتقلّل من فرص الانجاب

7 أسباب تؤدي الى لزوجة السائل المنوي لديك وتقلّل من فرص الانجاب

يعتبر السائل المنوي عند الرجل صحيّاً وسليماً، عندما يتحوّل من مرحلة اللزوجة بعد قذفه الى خارج الجسم، الى مرحلة السيولة من جديد ليسمح للحيوانات المنوية من التدفق الى عنق الرحم. ويعاني بعض الرجال أحياناً من حالة تأخر الإنجاب، بسبب زيادة في لزوجة السائل المنوي، تؤدي الى ضعف في حركة الحيوانات المنوية. فما هي الأسباب وراء اللزوجة عند الرجل؟

 

عوامل مؤثرة في لزوجة السائل المنوي

 

السبب الشائع هو وجود التهاب في المجاري المنوية بالاضافة الى عوامل أخرى. وهي: 

 

- التهاب في غدة البروستاتا 

 

- التهاب مجرى البول

 

- خلل في الهرمونات الذكرية

 

- تكوين أجسام مضادة تؤثر على لزوجة الحيوانات المنوية

 

- السمنة المفرطة وارتفاع نسبة السكّر في الدم 

 

- جفاف الجسم بسبب قلّة شرب المياه والتدخين

 

- بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر على لزوجة السائل المنوي

 

ويعود مصدر الالتهاب في الجهاز التناسليّ الى التهاب مزمن بالجيوب الأنفية أو الحلق واللوزتين أو وجود أسنان تالفـة أو حصوات بالكلى والمثانة، حيث تنتقل الميكروبات من تلك الأماكن عن طريق الدم أو مجرى البول لتصيب الجهاز التناسلي. فضلاً عن وجود أحد الأمراض الجنسيّة مثل السيلان والكلاميديا وغيرها.

 

العلاج

 

معرفة الأسباب الأساسية للزوجة السائل المنوي تساعد أغلب الرجال المصابين بها لحلّ هذه المشكلة. فاذا لاحظت أنّ السائل المنوي الخاص بك، أصبح سميكاً ولزجاً أكثر من المعتاد، لا بدّ لك أن تزيد استهلاكك للسوائل، وخصوصاً الماء بما يتراوح بين 6 الى 8 أكواب يوميّاً، والتقليل من شرب الكافيين، والصودا، والكحوليات لأنّها تسبّب الجفاف للجسم مع مرور الوقت .ويحتاج الجسم للبقاء رطباً الى شرب الماء لبضعة أيام لملاحظة تحسّن ملحوظ في درجة لزوجة السائل المنوي.

 

وفي كثير من الحالات يمكن للمضادات الحيوية حلّ هذه المشكلة واعادة السائل المنوي لطبيعته في حال وجود التهابات، ولكن يحتاج الرجل في هذه الحالة الى علاج لفترة طويلة تتراوح بين 30 الى 60 يوماً لضمان القضاء على الميكروب. أمّا اذا كان السبب خللاً في الهرمونات فيتمّ تعويضها. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الجنس عبر موقع صحتي: 

 

نصائح للتحدث مع المراهق عن الجنس

الجنس مفيد جداً للمسنّين

أسرار المرح خلال العلاقة الجنسيّة

‪ما رأيك ؟