افحص نفسك في المنزل لاكتشاف عقمك!

افحص نفسك في المنزل لاكتشاف عقمك!

هل تخطط للزواج؟ في هذه الحالة قد تسأل نفسك ما اذا كنت سليماً من العقم ويمكنك الانجاب، وكيف يمكن أن تعرف نسبة خصوبتك. فحص المختبر هو الأنسب لك، وهو أسلم الطرق لمعرفة ما اذا كنت تعاني من العقم أم أنّك سليم منه. ولكن اذا كنت خجولاً يمكنك فحص نفسك بالمنزل! كيف؟

 

أجهزة لكشف العقم

 

هناك أجهزة متنوعة لقياس معدّل الخصوبة في المنزل. بعضها يشبه أجهزة فحص الحمل الخاصة بالنساء. هذه الأجهزة يمكن أن تقيس عدد الحيوانات المنوية لديك، وتعطيك نتيجة خلال دقائق معدودة. 

 

هناك أجهزة من نوع آخر تعمل على فحص بروتين يوجد عادة في رأس المنوي الناضج. وهذا البروتين هو المؤشر على معدّل الخصوبة. وبعض الأجهزة تقوم على فحص كثافة الحيوان المنوي من خلال رقاقة إلكترونية تقوم بتحليل العينة. ولا يستغرق هذا الفحص سوى 12 ثانية.

 

وكلّما كان عدد الحيوانات المنوية أكبر كانت نسبة الخصوبة عالية. ولكن قد لا يحصل العقم فقط جراء عدد الحيوانات المنوية، فهناك بعض الرجال بعدد قليل نسبياً من الحيوانات المنوية لا يعاني من العقم، وبعض آخر يعاني من العقم ويملك معدّلاً طبيعاً من الحيوانات المنوية. ممّا يعني أنّ هذه الأجهزة غير دقيقة. في هذه الحالة لا مفرّ من فحص المختبر.

 

ما هو فحص المختبر؟

 

فحص المختبر أكثر دقة من الأجهزة المنزلية. فهو يقيس كمّية السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية، وشكلها وحركتها. كما يقيس نسبة الهرمونات الموجودة. وفي بعض الحالات، يعاني الرجال من حالة طبية تجعلهم ينتجون أجساماً مضادة للحيوانات المنوية. هذه الأجسام المضادة تقتل الحيوانات المنوية قبل وصولها إلى البويضة لتلقيحها. في المقابل قد لا تكون الحيوانات المنوية هي المشكلة عند بعض الرجال، وإنما إيصالها الى حيث يجب أن تصل. هذه الفئة عادة تعاني إمّا من القذف الرجعي أو الانسداد، أو من حالة جينية تؤدي إلى عدم نقل الحيوانات المنوية.

 

أمّا الفحص الجسدي من قبل الطبيب، فيعطيه فكرة واضحة عن دوالي الحبل المنوي وعن مستويات الهرمونات في الجسم. ويقوم خلال هذا الفحص أيضاً بقياس حجم الخصيتين.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن العقم من خلال موقع صحتي:

 

هل العقم مشكلة وراثية؟

نصائح اساسية لتجنب العقم عند الرجال

كلّ ما تحتاجين معرفته عن العقم وإمكانيات العلاج

‪ما رأيك ؟